السبت، 14 أبريل 2012

السياحه في السعودية ( ينبع )



حظيت ينبع بشهرة كبيرة معطرة بالتاريخ وعبق الماضي ، حيث عرفت كميناء هام منذ عهد الإغريق لتموين سفن أسطولهم بالبحر الأحمر ، كما اشتهرت بموقعها على طريق القوافل البرية المتجهة إلى الشام، وقد دارت فيها غزوات عدة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم  كغزوة سرية العيص وبواط والعشيرة، وفي عهد الأمويين وحتى العهد العثماني برزت أهمية ينبع كميناء هام لمنطقة المدينة المنورة حيث كانت تقف بها قوافل التجارة ومحاملهم وسفن الحجيج القادمة من مصر والشام وشمال أفريقيا، وسميت ينبع بهذا الاسم لكثرة ينابيعها الجارية.

 المعالم السياحية  بينبع

الشرم: ( خليج رضوى ):
خليج رضوى ورحلات الصيد 


تعد منطقة الشرم من أجمل المناطق السياحية بالمنطقة، حيث تتمتع باعتدال المناخ وقد حباها الله بشواطئ رائعة، ومياه فيروزية هادئة، ورمال ناعمه ، ومناظر طبيعية خلابة، وقد تطورت خلال السنوات القليلة الماضية تطوراً تمثل في إقامة مشاريع سياحية وترفيهية، وبها حديقة ضخمة على مساحة 55 ألف متر مربع زودت بكافة العناصر والخدمات، من ألعاب للأطفال ومجسمات وخدمات أساسية، وبها أيضاً منتزه رضوى على مساحة 10 آلاف متر مربع، ويحتوي على ملاعب مزودة بأضواء كاشفة وقاعة لكبار الزوار ومسرح كبير، وعلى امتداد الشاطىء يوجد مظلات وجلسات للعائلات والعزاب، وأماكن ضحلة ونظيفة مخصصة للسباحة تسمى( العيقة )، كما أن لهذا المكان بعداً تاريخياً حيث أحتضن لقاء الملك عبد العزيز طيب الله ثراه بالملك ( فاروق ) ملك مصر السابق في الاجتماع التاريخي لهما عام 1364هـ.

الواجهة البحرية:
* (الكورنيش الشمالي)


الكورنيش الشمالي


سمكة الكورنيش الشمالي 


يعد كورنيش ينبع من المناطق السياحية والترفيهية المتميزة، وهو متصل بالشرم بطول 12كلم ، وقد تم زراعته وتشجيره وإنارته وتزويده بكافة الخدمات والمرافق، من: ملاعب للأطفال، ودورات المياه، ومساحات مسطحة خضراء مفتوحة، ويتوزع على هذه الواجهة عدد من المساجد، ومراكز البيع الصغيرة( أكشاك تجارية) و بها العديد من المجسمات الجمالية.
* (الكورنيش الجنوبي )
الكورنيش الجنوبي 


يمتد هذا الكورنيش على طول يقدر بحوالي(4)كم ، ويتميز ا بوجود المسطحات الخضراء والجلسات العائلية .
كما تتميز ينبع بوجود شريط من الشعب المرجانية يمثل أكبر مسافة طولية للشعب المرجانية على الخط الساحلي، وهي من أشهر الشعب المرجانية في العالم من حيث جمالها، وتنوع الحياة والكائنات البحرية بها، مما جعلها مقصداً لهواة الغوص واكتشاف الأعماق البحرية، وزيارتها من مختلف دول العالم لاكتشافها والاستمتاع بجمالها.

المنطقة الأثرية بينبع ( ينبع القديمة ):


منزل باطين القديم 


تعرف بمنطقة البلد وتمثل الأحياء القديمة في ينبع والمتميزة بمبانيها ذات الطراز العمراني المطعم بالرواشين والواجهات الخشبية والمشربيات التي تزين واجهات المنازل وهي منطقة جذب للسياح والزائرين.

مرسى الصيادين وسوق السمك:


مرسى الصيادين 


وهي منطقة تقع على شاطئ البحر وسط ينبع يقام فيها مزاد الأسماك التي يجلبها الصيادين إلى سوق السمك حيث يكون البيع بمزاد الجملة ومن خلال البيع بالقطاعي داخل السوق ويحضره عدد من الزوار والسائحين للشراء والاستمتاع بمشاهدة حركة البيع والشراء .

متحف الأحياء البحرية:
وهو متحف أنشأته إدارة الثروة السمكية بينبع البحر في مبناها، يضم قسم الأسماك المحنطة الكبيرة والنادرة وقسم أدوات الصيد القديمة والوثائق البحرية الخاصة بمهنة الصيادين وأسماء الأسماك بأنواعها ويحظى المتحف بزوار كثر من خارج ينبع حتى في غير أوقات الدوام الرسمي .
متحف الاحياء البحرية 



خمــــال وأم شجيرات :
منطقة برية تبعد حوالي 45 كم عن ينبع من جهة الشمال وهي عبارة عن وادي يطلق عليه وادي خمال تكثر فيه الأشجار المعمرة كالسلم والسرح والسمر ويعتبر من الغابات الجبلية حيث نسبة الغطاء النباتي فيها 80% ، ويرتاده المتنـزهون وبخاصة في فصل الربيع.

ينبع النخـل:
ينبع النخل 


تمثل ينبع النخل المنطقة الزراعية والتي اشتهرت بذلك قبل أن تجف عيونها وتنضب مياهها و بها قلعة مشهورة ، ويمكن للزائر مشاهدة منابع المياه القديمة وطريقة الري الطبيعي ومكونات البيئة الزراعية مثل قرية ( سويقة - مدسوس - الجابرية والمبارك - خيف حسين - البثنة وعين عجلان وغيرها) ، ويشرف على ينبع النخل ( جبل رضوى) المعروف تاريخيا والذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 3 آلاف متر عن سطح البحر وأشتهر بما دار حوله من الأشعار والقصص والأساطير .

البقاع:
جمال الطبيعة لغابات البقاع والتي تقع على بعد 20 كم جنوب شرق ينبع النخل مساحتها (20كمx2كم) وتعتبر من الغابات السهلية ويكثر بها شجر السمر والطلح كما تزيد بها نسبة لغطاء النباتي .

العيص
اشتهرت العيص التي تبعد عن ينبع البحر 150كم شمال شرق ينبع بزراعتها ومياهها العذبة وإنتاجها المميز من تمور ( البرني ) ، كما يوجد بها قلعة (قصر البنت) والتي يزورها عدد من السياح الأجانب والمواطنين لعظمة بنائها وأحجارها ومزارع كثيرة تنتج أجود أنواع جيدة من الرطب والتمر والحمضيات .

ينبع الصناعية
ينبع الصناعية 



مدينة صناعية حديثة تقع جنوب مدينة ينبع الأم بمسافة 15 كم على ساحل البحر الأحمر وهي نقطة النهاية لخطي أنابيب الزيت الخام والغاز الطبيعي الواصلان إليها من المنطقة الشرقية بالمملكة وهي مركز استثماري واقتصادي هام لما تملكه من تجهيزات أساسية وتسهيلات إدارية وفنية ، كما تضم عددا من المرافق الترفيهية والنوادي الثقافية والملاعب ونادي الفروسية ، ومركز المعلومات السياحية وأحواض السباحة وبحيرة صناعية إضافة إلى عدد من المطاعم العالمية وتحظى بمقومات سياحية متعددة فهي تتميز بشواطئها البحرية وشعابها المرجانية ، وفيها مجالات لممارسة الغوص وشتى أنواع الرياضات المائية ، كما يوجد بها العديد من الحدائق الجميلة للعائلات ، ويقام بها سنويا مهرجان الزهور الذي يستقطب آلاف الزوار ومهرجان (عيد معنا بينبع ) الذي ينظم خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.ومن أهم المواقع السياحية جزيرة المحار والتي تضم شاطئ الشروق والغروب وهي مجهزة بأحدث الجلسات العائلية ونظم الإنارة وأماكن خاصة للشواء والعاب الأطفال كما يوجد بها مرسى نموذجي للقوارب تنظم فيه الرياضات البحرية .


المنتجعات والفنادق :



منتجع أراك ينبع :




يتميز منتجع آراك ينبع بموقعه الفريد نظراً لارتفاعه أربعة أمتار عن سطح البحر حيث يطل على مناظر خلابة للبحر , ويمكنكم الاستمتاع بمرسى اليخوت التابع للفندق والذي يضم أنواعاً مختلفة من المراكب سواء المزودة بمحرك أو الشراعية. ويعد هذا المرسى نقطة الانطلاق لهواة الغوص الذين يرغبون في اكتشاف أعماق البحر والاستمتاع بالشعاب المرجانية الخلابة التي لاتزال في حالتها الطبيعية البكر. يمكن الوصول إلى المرسى من الجهة الشمالية لمدينة ينبع البحر من خلال شارع الأمير عبدالمجيد. يضم منتجع أراك ينبع (40) فيلا، منها (24) وحدة مكونة من غرفة واحدة، و(10) وحدات مكونة من غرفتين، و(6) فلل مكونة من ثلاث غرف. 
ويضم المنتجع خدمات متكامله منها توفر دبابات الجت سكي البحرية , وكذلك وجود نادي رياضي وصحي , وقوارب التجديف والمراكب الزجاجية. كما يقدم النادي دروساً في الغوص , وغرفة السونا وغرفة البخار وحمام سباحة وحوض جاكوزي 

منتجع اراك ينبع 




اراك ينبع 


منتجع اراك ينبع
هاتف: 3280000


_ _ _ _ _ _ _ 






2/ شاليهات الآحمدي


 الى شاليهات الاحمدي 



منتجع الاحمدي




ارقى وأحدث الشاليهات التي اقيمت على الشاطئ الشمالي لمدينة ينبع حيث تتمتع بموقع فريد على بحيرة خاصة سحبت لها المياه من مياه البحر وتقع على بعد 13كم من مركز مدينة ينبع., 
اما المساحة الاجمالية للمشروع فتبلغ 6000متر مربع , ويتكون المنتجع من عدد 24وحدة سكنية كل وحدة مكونة من غرفتين نوم وصالة ومطبخ وعدد 2تواليت ومجهزة بأحدث الأثاث فئة خمس نجوم ولكل وحدة حديقتها الخاصة ومسبح خاص بالماء الحلو باطلالة على البحر مباشرة.
ويمكن جمع وحدتين حسب طلب النزيل , وتم عمل بحيرة أمام الشاليهات وتم حجزها عن البحر المفتوح بمساحة اجمالية قدرها 10000متر مربع وتم ردمها بالرمال البحرية لتكون آمنة وصالحة للسبحة وروعي فيها عمل جسور لدخول الماء وخروجه بعد حجزها عن البحر.
أما الخدمات فيوجد مطعم يقوم بخدمة العملاء على مدار 24ساعة ويوجد سوبرماركت مع وجود بعض الخدمات التسويقية الاخرى القريبة جداً من الموقع.
اما وسائل الترفيه - فيوجد مسبح عام يتكون من 3اجزاء لجميع الاعمار - وملاعب للأطفال - وسائل ترفيه في صالة مغلقة - وسائل ترفيه بحرية.
وتعود ملكية المنتجع الى ناجي سعد الاحمدي 






شاليهات الآحمدي
هاتف: 3223812






الشقق المفروشة


درة الحجاز 1 طريق ينبع النخل 043904448
درة الحجاز 2 طريق الملك عبد العزيز 043914445
المرسى طريق الملك عبد العزيز 043919811
قصر البدر طريق الملك عبد العزيز 043225981
ينبع بلازا طريق الملك عبد العزيز 043225745
المحياوي طريق المطار القديم 043911343
البذيلي طريق المطار القديم ( أملج ) 043903546
البركات طريق المطار القديم ( أملج ) 043226490
الفلاح 1 طريق المطار القديم ( أملج ) 043222808
الفلاح 2 طريق المطار القديم ( أملج ) 043910160
منازل السعداء طريق المطار القديم ( أملج ) 043919855
المسافر طريق المطار القديم ( أملج ) 043980922
مشاعل طريق المطار القديم ( أملج ) 043919124
درة ينبع شارع الملك فيصل 043980206
الفرسان شارع الملك فيصل 043901113
الفيصل طريق الشرم 043225169
شاطئ السلام بلازا شارع عمر بن الخطاب 043901122
الشرق الأوسط شرم ينبع ( خليج رضوى ) 043280470
القريشي شرم ينبع ( خليج رضوى ) 043280463
ستار بلازا ( الأربعين ) 043914406
عدنان المحياوي شارع عثمان بن عفان 043980750


المنتجعات السياحية 


آراك ينبع الكورنيش الشمالي ( شارع الأمير عبد المجيد ) 043280000
منتجع الأحمدي شرم ينبع خلف منتزه الأمير عبد المجيد 043280550
الشرق الأوسط شرم ينبع أمام الكورة 043280470
منتجع الدلفين شرم ينبع 043280444
منتجع دلفين بيتش 




المدن الترفيهية


قسم الألعاب والترفيه في الدانة مول 




مدينة الحكير الترفيهية بداية الكورنيش الشمالي 043227154


صور متفرقه عن ينبع :






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق