السبت، 14 أبريل 2012

السياحة في السعودية (جدة) 2

كل من ياتي لزيارة جدة لا ينسى ابدا المواقع التاريخية فيها التي ما زالتمناطق تاريخية


سور جدة وبواباتها القديمة


قام ببناء سور جدة حسين كردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م.
المنطقة التاريخية


مناطق جدة القديمة
قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي:
حارة المظلوم:
سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبد الكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.
البلد :
وهي مركز الاسواق التجاريه مثل سوق الكورنيش وسوق المحمل وسوق الصالحيه وبها ميدان البيعة ووزارة الخارجيه والبنك الاهلي التجاري وبها جده التاريخيه وهي أقدم أحياء جده....
حارة الشام:
تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.
الرويس :
من أقدم مناطق جده وبه أقدم قصر بجده يزيدعمره عن 150 عام
حارة اليمن:
وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها بيت نصيف ودار ال عبد الصمد ودار آل شـعراوي.
حارة البحر :
وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل رضوان وآل مسعد.
حارة الكرنتينه:
تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وبعض المواطنين، وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول.
البناء :
كانت مواد البناء الشائع استخدامها في بناء البيوت هي إما الطابوق الطيني أو الحجر مع الجص، وكان الهيكل الإنشائي يعتمد على الجدران الساندة وتبنى السقوف بطريقة العقادة فكان يمد الحديد أو الخشب أو الحجر الذي يرتكز عليه السقف إلى الشارع أو الفناء ثم يكمل البناء فوقه بالخشب المزخرف ويسقف أيضا بالخشب لخفة وزنه حيث أن البروز لم يكن يستند على أعمدة فلا يتحمل الطابوق أو الحجر.
المشربية هي ما يميز المباني في جده


كان هناك أنواع متعددة من المشربيات بعضها مغلق والبعض الآخر مفتوح حيث أن المفتوحة كانت بمثابة شرفة تطل على الشارع أو الفناء وكانت النقوش الخشبية تترك مفتوحة تسمح بدخول الهواء والضوء. أما المغلقة كانت تمثل امتدادا للغرف بالطابق الأول وكانت الزخارف تبطن بالزجاج الملون وتجعل فيها نوافذ تفتح عموديا.
أشهر مساجد جدة:


مسجد الشافعي:
يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.
مسجد الشافعي بجدة 


مسجد عثمان بن عفان :
ويطلق عليه مسجد الأبنوس (الذي ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما) لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.
مسجد الباشا:
ويقع في حارة الشام وقد بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1735 م وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978 م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.
مسجد الباشا


مسجد عكاش:
يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم عام 1200 هـ وقام بتحديد بنائه عكاش أباظة وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.
مسجد عكاش


مسجد المعمار:
يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384 هـ وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.
مسجد المعمار


جامع الحنفي:
يقع في حارة الشام ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320 هـ وهو أكبر مساجد جدة القديمة وتمت صيانته عدة مرات ومن أشهر أئمة المسجد الشيخ عبد الرحمن أحمد علي باصبرين.
جامع الحفني


مسجد الجفالي:
يقع في منطقة البلد مقابل وزارة الخارجية ودوار البيعة في جنوب جدة.
مقبرة أمنا حواء:
تقع في وسط المدينة ويعتقد أن حواء أم البشر دفنت في هذه المقبرة.


مقبرة شيخ الاسد:
وتقع في بداية طريق مكة جدة القديم، بجانب باب مكة وسميت بمقبرة شيخ الاسد نسبة للشيخ الشريف حامد بن نافع الهاشمي.
شهر مساجد جدة الحديثة
مسجد الرحمة:
يقع فوق سطح البحر على كورنيش جدة.
مسجد الملك سعود:
مسجد الملك سعود


يقع في منطقة البلد وتم بنائه في عهد الملك سعود ويتسع لخمسة آلاف مصل.
جامع حسن عناني:
جامع حسن عناني


ويقع على كورنيش جدة الأوسط عند تقاطع شارع الحمراء مع طريق الكورنيش. أنشأه الشيخ حسن عناني من الأشراف العنانيين وفيه يقيمون المذهب الصوفي معتقداتهم كـالصلاة وغيرها على الطريقة النقشبنديه.وإمامة الشيخ هاني بن عبد الرحيم الرفاعي.
جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود:
مسجد الملك فهد


ويقع قرب مطار الملك عبد العزيز بحي المحمدية، وهو حديث البناء، ويقوم بمهام الإمامة فيه الآن الشيخ عبد الولي الأركاني.
مسجد الشعيبي :
مسجد الشعيبي 


ويقع في حي السلامة وفيه أكبر تحفيظ بجدة وامامه عبد الله بن بصفروسمي بالشعيبي لان مؤسس المسجد اسمه منصور الشعيبي اسس سنة1407ه
مسجد عائشة :
يقع المسجد في مخطط المسرة في شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز بعد مركز الهرم التجاري. ويمتاز المسجد بنصميمه الجذاب المخروطي الشكل، والمقصود بـ(عائشة) هنا والدة من بنى المسجد وليست أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
""مسجد الجفالي"":
مسجد الجفالي 


يقع مسجد الجفالي في قلب مدينة جدة بجوار دوار البيعة ومقابل وزارة الخارجية ويعتبر من المساجد القديمة، ويقام به حد القصاص.
""مسجد اللامي"":
يقع مسجد اللامـي في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود المعروف بالتحلية ويقوم بمهام الإمامة فيه الآن الشيخ توفيق بن سعيد الصائغ.
بعض المواقع الأثرية بجدة


بيت إبراهيم نصيف
هو البيت الذي بايع فيه الملك عبد العزيز اهل جده أثناء استلام حامية جدة وخضوعها إلى شروط الملك عبد العزيز.
سور جدة.
انشائه الملك المملوكي قانصوه الغوري حماية لجدة من الغزو البرتغالي الذي يستهدف الأماكن المقدسة.
مبنى ابرق الرغامة'.
هو المبنى الذي عسكرفيه الملك عبد العزيز أثناء حصار جدة ويتميز بموقعه المرتفع حيث ان شرق جدة منطقة جبلية ومنطقة مناخها ممتاز.
ابرق الرغامة


عين العزيزية.'
هي العين التي امر بانشائها الملك عبد العزيز في حي العزيزية قبل أنشاء محطة التحلية.
عين الرغامة
وهي العين التي امربها السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بشرق جدة.
وادي بريمان
هي منطقة المياة الجوفية في جدة سابقا وحاليا منطقتها مشهورها بسجن بريمان ومجمع أرامكوا الصناعي. قلب جدة
<<< يتبع 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق