الاثنين، 16 أبريل 2012

مهرجانات السعودية غير 1

مهرجان الجنادرية


مهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هـ/1985 غالباً ما يكون موعده في فصل الربيع . ويجذب العديد من الزوار داخل وخارج المملكة. ويقام تحت اشراف الحرس الوطني السعودي، أي تحت اشراف الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس الحرس الوطني.




أهداف الجنادرية




  • التأكيد على القيم الدينية والاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لتصور البطولات الإسلامية لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف.
  • إيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه وبين الانجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي والفني وبين الموروث الشعبي.
  • تشجيع اكتشاف التراث الشعبي وبلورته بالصياغة والتوظيف في أعمال أدبية وفنية ناجحة.
  • الحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال.
  • العمل على صقل قيم الموروث الشعبي ليدفع برموزه إلى واجهة المخيلة الإبداعية ليكون في متناول المبدعين خيارات من موروثاتهم الفنية بألوان الفن والأدب.
  • تشجيع دراسة التراث للاستفادة من كنوز الايجابيات كالصبر وتحمل المسئولية والاعتماد على الذات لتدعيمها والبحث في وسائل الاستغلال الأمثل لمصادر البيئة المختلفة.
  • العمل على التعريف بالموروث الشعبي بواسطة تمثيل الأدوار والاعتماد على المحسوس حتى تكون الصورة أوضح وأعمق، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانية الثقافية والفنية.
أوبريتات في مهرجانات الجنادرية السابقة:

جنادرية 6 مولد أمه 1410هـ 
جنادرية 7 وقفة حق 1412هـ 
جنادرية 8 أرض الرسالات والبطولات 1413هـ 
جنادرية 9 التوحيد 1414هـ 
جنادرية 10 دولة ورجال 1415هـ 
جنادرية 11 عرايس المملكة 1416هـ
جنادرية 12 كفاح أجيال 1417هـ
جنادرية 13 كتاب مجد بلادنا 1418هـ
جنادرية 14 ملحمة فارس التوحيد 1419هـ  
جنادرية 15 أمجاد الموحد 1420هـ
جنادرية 16 خليج الخير 1421هـ 
جنادرية 17 أنشودة العروبة 1422هـ
جنادرية 18 خيول الفجر 1423هـ
جنادرية 19 عرين الأسد 1424هـ
جنادرية 20 وطن المجد 1426هـ
جنادرية 21 وفاء وبيعـة 1427هـ
جنادرية 22 أرض المحبة والسلام 1428هـ 
جنادرية 23 عهد الخير 1429هـ
جنادرية 24 وطن الشموس 1430هـ
جنادرية 25 أنت الوطن 1431هـ
جنادرية 26 فرحة وطن 1432هـ



 صور لمهرجان الجنادرية :
























مهرجان جدة :


نبذة تاريخية عن مهرجان جدة :


بدأ مهرجان جدة منذ عام 1998م كأول مهرجان صيفي على مستوى مناطق المملكة برعاية الغرفة التجارية الصناعية بجدة، ليحقق أحد أهم أهداف مجلس إدارة الغرفة التجارية التجارية بجدة والخروج بمهرجان ذو طابع خاص يوفر عدة اختيارات لقاطني وزوار مدينة جدة من العوائل والشباب ويلبي إحتياجاتهم المتنوعة وتقديم كل ما هو جديد يرتقي بمستوى سياحة محافظة جدة .


ويتضمن مهرجان جدة العديد من الفعاليات المتنوعة التي تشتمل على الفعاليات الترويجية والترفيهية والثقافية والتسويقية بالإضافة إلى مشاركة العديد من المنشآت السياحية والمراكز التجارية والمطاعم . ذلك التنوع في مهرجان جدة مكنه من الإستمرار حتى عامنا الحالي بعمر 13 عاماً من التقدم والانجاز وسيكون للمهرجان في هذا العام طابع مختلف كليا عن باقي المهرجانات من تنوع الفعاليات وجودتها وتميزها وتقديم كل ما هو جديد يرتقي بمستوى سياحة محافظة جدة .


أهداف مهرجان جدة :


- أن تكون مدينة جدة الأكثر تميزاً على ساحل البحر الأحمر


- أن تكون مدينة جدة المقصد الأول في مدن المملكة ونموذجاً لسياحة مستدامة ذات طابع أصيل وجذاب خلال الأعوام القادمة.


رسالة مهرجان جدة :


- استهداف قاطني وزوار مدينة جدة بتقديم باقة من البرامج السياحية المميزة .


- خلق فرص للمستثمرين بقطاع السياحة بإشراف ودعم من أمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة والهيئة العليا للسياحة والغرفة التجارية الصناعية بجدة والجهات الحكومية ذات العلاقة .


تمويل المهرجان:


دعم الغرفة التجارية للمهرجان باعتباره احد اهم مبادراتها وتخصيص مبلغ يحدده مجلس الإدارة الموقر للرعايات من الشركات والمؤسسات المختلفة، والتي ستستفيد من فترة الشهرين والنصف للدعاية كحملة غير مسبوقة من خلال الفعاليات الرئيسية والمصاحبة للمهرجان .


صور لمهرجانات جدة :
































المهرجانات والفعاليات الرئيسية بالطائـف :~




  • قرية مهرجان الطائف .
أن قرية مهرجان الطائف تتضمن إقامة أكثر من 20 فعالية موجهة للأسرة والشباب والمرأة والطفل بما يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا وشريعتنا السمحة، حيث اتخذت كل الاستعدادات لإقامة هذه الفعاليات واستقبال الزوار والسياح من داخل المملكة ودول الخليج العربية.

يشارك فيها فرق للفنون الشعبية وعروض الألعاب النارية إلى جانب أكبر خيمة تسوق وسيجد المصطاف والسائح والزائر لمدينة الطائف كل احتياجات الأسرة تحت سقف واحد من ملابس للمرأة والرجل والأطفال والتحف والهدايا والمفروشات ومستحضرات التجميل.

يتم عمل عروض للألعاب النارية كل يوم أربعاء وخميس واستضافة نجوم الألعاب البهلوانية والسيرك .

تقدم عروض للفنون الشعبية بمشاركة فرق الفنون الشعبية السعودية وفرق الفنون الشعبية المصرية مثل رقصة المزمار والصعيدي والفلاحي والحجالة والديكة والإسكندراني وحسنين ومحمدين ورقصة الحصان وغيرها.

يتم أيضا إقامة قرية ملاهي متكاملة داخل قرية المهرجان لتوفير متنفس للعائلات وقضاء أسعد الأوقات للأسرة والطفل بالتعاون مع ملاهي عطا الله، إضافة إلى تخصيص منطقة داخل القرية خاصة بالمطاعم المشهورة لتلبية احتياجات الزوار.
  • مهرجان الورد الطائفي .
















  • مهرجان الطائف الشتوي .






* مهرجان صيف الطائف (الطائف احلى واحلى)
* سوق عكاظ
* مهرجان ربيع البهيتة في السيل الكبير
* مهرجان الهدا
* سباقات الفروسية في ميدان الملك خالد للفروسية من تنظيم نادي الفروسية السعودي حيث تنقل سباقات الفروسية من الرياض إلى الطائف طوال الصيف
* سباقات الهجن السنوية في العرفا تنظيم المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية

مهرجانات عسير :













مهرجان ابها السياحي : 






















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق