الأربعاء، 18 أبريل 2012

السياحه في كازا بلانكا




تشكل مدينة الدار البيضاء(كازا بلانكا) بدون شك إحدى أندر المدن المغربية التي استفادت بشكل كبير، منذ بداية القرن العشرين من اهتمام خاص من طرف المسؤولين سواء على مستوى الإدارة الترابية أو على مستوى تنظيم مجالها. وقد ارتبط هذا الاهتمام بمتطلبات النمو السريع للمدينة وما يرافقه من تطور على الصعيد الاجتماعي. وتبقى حاضرة (ميتروبول ) الدار البيضاء الوحيدة من بين حواضر المغرب العربي التي لا تجمع بين الوظيفتين السياسية والاقتصادية. وهو ما يمكن اعتباره حظا بالنسبة لها يعفيها من أن تكون مهيمنة على المستوى الوطني اقتصاديا وسياسيا. وتعتبر الدار البيضاء مركز نشاطات جد متنوعة تجعل منها الحاضرة الاقتصادية الأم على مستوى المغرب العربي نظرا لمعدل الوظائف التي تخلقها خاصة على مستوى قطاع خدمات الأعمال.
بلغ عدد سكان ولاية الدار البيضاء الكبرى 3,631,061 نسمة في الإحصاء المغربي الرسمي لعام 2004 بحيث شكل سكانها نسبة 12,15% من اجمالي سكان المغرب.


حاضرة الدار البيضاء الواقعة على المحيط الأطلسي هي ثالث أكبر مدينة في الشمال الأفريقي بعد القاهرة والإسكندرية، وهي مركز نشاطات جد متنوعة تجعل منها الحاضرة الاقتصادية الأم على مستوى المغرب العربي، حيث تُدر لوحدها نصف إجمالي الدخل القومي للملكة المغربية. موقع المدينة الجغرافي جعلها ملتقى حضارات مختلفة، فهي من أكثر المدن العربية حضوراً في الثقافة الأوربية سواء في الأدب أو الفن، رسخ المخرج مايكل كورتيز شهرتها في فيلمه الشهير "كازابلانكا casablanca"، كما أمها العديد من الكتاب والفنانين ليستكشفوا أقرب نقطة تماس لهم مع الشرق. أما وجهها المعماري فهو لوحة مثيرة تشكلت على مر العصور، ولعبت تيارات كثيرة دوراً في تشكيله: المشروع الكولونيالي الفرنسي، المشروع الإمبريالي الأمريكي، والمشروع التقدمي المحلي، كل منها ترك آثاره على صفحة المدينة.


بدون شك، الدار البيضاء هي اليوم عاصمة المغرب الاقتصادية بامتياز، بحيث تنشط الاقتصاد على الصعيد الوطني. فجهة الدار البيضاء تعتبر موقعا مهما للمستثمرين وذلك لتوفرها على بنيات تحتية بمعايير دولية تمكن من تأهيل الاستثمار المحلي والأجنبي. فهي مدينة صناعية وكذلك سياحية منفتحة على العالم. كذلك:أول منطقة مينائية، بنسبة 60% من المبادلات التجارية؛ أول قطب صناعي ب 38% من المؤسسات الصناعية و50% من القيمة المضافة و48% من الاستثمارات؛ الجهة توظف 46% من الساكنة النشيطة بالمغرب؛ أول ساحة مالية بنسبة 30% من الشبكة البنكية. فهي المركز الرئيسي للشركات متعددة الجنسيات في مجال الاقتصاد، الدار البيضاء قاطرة المغرب وستظل كذلك إن مجموع المشاريع التنموية لمدينة الدار البيضاء تساهم في إبقائها العاصمة عصرية وحيوية.

اترككم مع الصور :










افضل المراكز التجارية في كازا بلانكا ...

"موروكو مول" يفوز بجائزة أفضل مركز تجاري في العالم



"موروكو مول" يفوز بجائزة أفضل مركز تجاري في العالم
ذكرت وسائل اعلام محلية وعربية ان مجمع "موروكو مول" التسويقي الترفيهي الواقع في مدينة الدار البيضاء  المغربية فاز بجائزة أفضل مركز تجاري في العالم اثناء معرض دولي للعقارات والاستثمارات نظم في مدينة كان الفرنسية الاسبوع الماضي.

وقالت سلوى أخنوش رئيسة مجموعة "أكسال" التي قامت بالتعاون مع مجموعة "الجديعي" بتمويل المشروع، ان الجائزة التي منحت اليوم للمغرب تعد "فخرا لبلدنا ولكافة المغاربة". وأضافت ان هذا الحدث هو دليل آخر على "ديناميكية تطور اقتصاد المملكة".

ويعد المركز التجاري "موروكو مول" المطل على المحيط الأطلسي وجهة التسوق الاساسية في حوض البحر الأبيض المتوسط وافريقيا، وكان قد افتتح في ديسمبر/كانون الاول الماضي.

وتبلغ مساحة المجمع التجاري الاجمالية 250 ألف متر مربع، ويحتوي المركز على 350  محلا تجاريا تقدم منتجات 600 علامة تجارية عالمية. واضافة الى المتاجر، يتضمن المركز العديد من المطاعم والمرافق الترفيهية ومواقع الاستراحة ومساحات خضراء واسعة.

اشهر الفنادق في كازا بلانكا :

 
Novotel Casablanca City Center

4 نجمة/نجوم
 
Le Royal Mansour Meridien

5 نجمة/نجوم
 
Sheraton Casablanca Hotel & Towers

5 نجمة/نجوم
 
Atlas Airport hotel



3 نجمة/نجوم
 
Club Val  dAnfa

4 نجمة/نجوم

 
Riad Salam Casablanca



4 نجمة/نجوم
 
Golden Tulip Farah Casablanca


5 نجمة/نجوم
 
Hotel Kenzi Tower


5 نجمة/نجوم

 
Barcelo Casablanca Hotel




4 نجمة/نجوم

Hyatt Regency Casablanca

هناك تعليق واحد: