الثلاثاء، 17 أبريل 2012

السياحة في الامارات ( ابو ظبي )


  تُعرف أبوظبي بشمسها المشرقة على مدار العام، والكثبان الرملية الخلابة وشطآنها الساحرة ومنشآتها الحديثة، حيث تلتقي الحياة العصرية مع القيم العريقة المتمثلة في كرم الضيافة. بصفتنا الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة يسرنا هنا تقديم لفتة خاطفة عن إمارة أبوظبي وأهم المواقع السياحية والتراثية التي تحتضنها الإمارة ليكون بمثابة دليل سياحي لضيوف الإمارة.


سواء كانت رحلتكم للعمل أو السياحة أو حتى العبور (ترانزيت) فهناك الكثير بانتظاركم في إمارة أبوظبي.










رحلات السفاري الصحراوية




يعتقد مواطنو الإمارات بأن رحلات السفاري الصحراوية هي أمتع نشاط يمكن ممارسته في ربوع الصحراء الإمارتية المترامية. تمتاز إمارة أبوظبي بوجود عدد كبير من الشركات التي تنظم هذه الرحلات بأسعار متفاوتة التي تتضمن قضاء الليل في الصحراء. وتعتبر رحلة السفاري بسيارات الدفع الرباعي عبر الكثبان الرملية من أكثر التجارب متعة وإثارة، تتضمن رحلة السفاري المعتادة ركوب الجمال والاستمتاع برؤية الكثبان اللامعة والتزلج على الرمال، فضلاً عن النشاطات الأخرى كقيادة السيارة عبر قرى البدو ومزارع تربية الجمال في الصحراء، إضافة إلى تسلق الجبال ومشاهدة عروض الصقور التقليدية.
  
مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان




يعتبر مسجد الشيخ زايد سلطان آل نهيان أو كما يعرف من قبل سكان أبوظبي بالمسجد الكبير، أهم الكنوز المعمارية في دولة الإمارات وأحد أكثر المعالم إبداعاً وجمالاً في العالم. كما ينظر إلى مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على أنه معلم حضاري ذو سمات عالمية من حيث التصميم والمواد المعمارية التي جلبت من كل أنحاء العالم تقريباً .وقد تم اختيار أجود المواد الطبيعية لإنجاز عملية بنائه وتزيينه، مثل الرخام والحجر والذهب والأحجار الكريمة والكريستال والسيراميك.


علاوة على قيمته المعمارية يتمتع المسجد بقيمة دينية، حيث أنه حرم مقدس للصلاة والعبادة للمسلمين وينبغي التقيد بالملابس المحتشمة بالنسبة للنساء وارتداء وشاح الرأس عند الدخول إلى المسجد.


المكان: أبوظبي


  
 الرحلات البحرية




اختبروا الحياة التقليدية التي كان يعيشها أهالي المنطقة قبل اكتشاف النفط عبر رحلة بحرية بسفينة شراعية تقليدية، وتمتعوا بمنظر الأفق الذي يمتد على طول السواحل الساحرة. توفر الكثير من الشركات المتخصصة رحلات سفينة البوم عند غروب الشمس، تشمل تقديم المأكولات والمشروبات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة، ومنها ما يوفر حفلات خاصة. استشر مسؤول الضيافة في فندقك عن العروض الأفضل لتلك الرحلات البحرية.


  الكورنيش




يعتبر كورنيش أبوظبي أحد أهم المعالم التي تجتذب إليها الناس الذين ينشدون قضاء وقت هادئ في قيادة الدراجة أو الهرولة أو ركوب الدراجة الجماعية على امتداد شاطئ أبوظبي، حيث تتيح ممرات المشي حسنة التصميم في الكورنيش عدداً من النشاطات المتنوعة للمقيمين والزوار.


يعتبر الكورنيش منطقة للاستجمام وللترفيه تضم عدداً من المقاهي التقليدية ومراكز التسلية. وتوفر الحدائق على الكورنيش أجواء طبيعية تنتشر فيها الأشجار الخضراء، وقد كانت تعد سارية علم الإمارات الذي يطل على شاطئ الكورنيش الأطول في العالم حتى وقت قريب عندما نصبت سارية أعلى في الاردن ثم في تركمنستان.


الموقع : شارع الكورنيش
  
  قصر الإمارات




معظم الناس لا يعلمون بأن أبوظبي تمتلك فندق سبع نجوم فائق الفخامة صُنعت معظم ديكوراته الداخلية من الرخام أو الذهب الخالص. يقع الصرح الفاخر ضمن مرج تحيط به الحدائق في نهاية شارع الكورنيش. يرتاد فندق قصر الإمارات مشاهير العالم وأشهر نجوم كرة القدم في العالم. وإذا كانت تكاليف الإقامة في الفندق تفوق ميزانيتك، فمازال باستطاعتك التمتع باحتساء كوب من الشاي في أحد أركانه، كما يمكنكم زيارة المعارض التي تقام من وقت لآخر في قاعاته الفسيحة.
  
  سباق الجمال


لا تكتمل الرحلة الصحراوية دون رؤية الجمال، فكيف يكون الحال إذا كانت هذه الجمال تجري بسرعة تتجاوز 65 كيلومتر في الساعة. تمتعوا بزيارة مضامير السباق على مشارف إمارة أبوظبي ومشاهدة هذه الرياضة التقليدية الشرق أوسطية مجاناً بدون أي رسوم.


الموقع: مضمار الوثبة للسباق


 قلعة الجاهلي




تعتبر قلعة الجاهلي واحدة من أكبر القلاع في الدولة، وتقع في مدينة العين على بعد ساعتين من إمارة أبوظبي، وقد كانت رمزاً للقوة والسلطة ومقر الإقامة الصيفية للعائلة الحاكمة. تم البدء في بناء القلعة في عام 1891 تحت حكم الشيخ زايد الأول.


تم ترميم وتطوير قلعة الجاهلي مؤخراً وأصبحت القلعة تحتوي على مركزإعلامي، كما تتضمن القلعة مساحتين للعرض إحداهما مخصصة للمعارض المؤقتة، والأخرى لمعرض دائم مكرّس للرحالة ويلفرد تيسغر المعروف بمبارك بن لندن، الذي عَبَر صحراءالربع الخالي مرتين في فترة الأربعينيات من القرن الماضي، وتتوفر صور للرحالة في المتحف تظهر فيها معالم أبوظبي القديمة.


بالإضافة للمعارض، تفتح القلعة أبوابها للزوار للتجوال والتنقل بين غرفها وأبراجها.
الموقع: مدينة العين
  
  الصيد بالصقور – رياضة الشيوخ


الصيد بالصقور هي رياضة أخرى من الرياضات الوطنية التقليدية لإمارة لأبوظبي، التي تستقطب اهتمام الشيوخ وقادة المجتمعات المحلية، لذا ليس من المستغرب رؤية الصقور على متن الدرجة الماسية الأولى في موسم الصيد بالصقور. يستطيع زوار أبوظبي حضور الدورات التي تنظمها النوادي المحلية، والتي تبرز مهارات الصقور، إحدى الهوايات الرئيسية حتى بالنسبة للمواطن الإماراتي المعاصر. استمتعوا بأنفسكم بفن الصيد بالصقور في مستشفى أبوظبي للصقور، أو من خلال الرحلات التي تشمل زيارة متحف الصقور، رياضة الصيد بالصقور وعشاء شعبي داخل الخيم العربية، للحجز لرحلة سياحية يتوجب الاتصال قبل يومين لحجز رحلة للأفراد وقبل أسبوع للمجموعات. للحجز يرجى الاتصال بمستشفى أبوظبي للصقور على الرقم المدون أدناه.


وللذين يفضلون نشاط أقل تواضعاً، توفر قرية التراث عرض مبسط للصيد بالصقور.


 الموقع: مستشفى أبوظبي للصقور وقرية التراث في أبوظبي، للحجز يرجى الاتصال على الرقم: 0506660739.


  
  الغوص تحت الماء




توفر أبوظبي لهواة الغوص خيارات عديدة للغوص تحت الماء بين الشعب المرجانية وركام السفن. وبالرغم من أن عروض الغوص لا تضاهي عروض الغوص في الشاطئ الشرقي في إمارة الفجيرة، إلا أنها فرصة للهواة الذين لا يملكون الوقت الكافي للسفر لإمارة الفجيرة، حيث توفر الفنادق الكبرى في أبوظبي مرافق لممارسة هوايتهم.


الموقع: أبوظبي


  
  قرية التراث


لا تكتمل زيارة أبوظبي من دون المرور بقرية التراث التي تجسد حياة أهالي المنطقة قبل ظهور النفط، حيث يأخذ الزوار لمحة عن نمط حياة البدو الذين كانوا يقطنون أبوظبي، تجسدها الخيام المصنوعة من شعر الماعز، وتقليد للحياة البدوية. كما تعرض قرية التراث مشاهد لعملية استخراج الماء من الآبار القديمة ونظام الري، وتربية الصقور. وتضم عدة ورشات تقلد الصناعات الشعبية القديمة.


الموقع:  كاسر الأمواج بالقرب من مارينا مول.


الوقت: أيام السبت، الاثنين والخميس: من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الواحدة مساءً، من الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة التاسعة مساءً.
يوم الجمعة: من الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة التاسعة مساءً.
الأحد: مغلق


  
  قصر السراب


يقع قصر السراب جنوب العاصمة على تخوم صحراء الربع الخالي في قلب صحراء ليوا الهادئة بين الكثبان الرملية الذهبية، تم إنشاءه عام 2009 بواسطة 500 من البناة الماهرين.


يشكل قصر السراب معلماً متميزاً يبرز للعالم تقاليد وتراث دولة الإمارات وجذورها التاريخية في إحدى أروع المناطق الطبيعية في الدولة، ويشكل المنتجع تحفة معمارية شاهدة على أمجاد الماضي، إذ يندمج بسلاسة مع البيئة المحيطة به. صًممت مرافق الفندق بحيث تتوافق مع البيئة الصحراوية، كما يوفر النشاطات التي تعود جذورها إلى البيئة الصحراوية كرحلات البر وركوب الجمال والرماية وصيد الصقور ومحاكاة الطرق البدوية بأسلوب تقديم الطعام.
يضم الفندق غرفاً فندقية فاخرة ومطاعم راقية ومنتجعاً مترفاً، لذا وبالنظر إلى الرفاهية التي يقدمها لن يكون مستغرباً ألا يناسب جميع الميزانيات، إلا أنه يبقى الخيار الأمثل للباحثين عن الاستجمام في أحضان الطبيعة بأسلوب تراثي يوفر معلومات كبيرة عن التاريخ الغني للإمارات.




هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. يمكنكم التمتع بافضل الخدمات المميزة من بيوت شعر التي تعمل علي توفير جميع الخدمات باقل الاسعار الممكنة من من بيوت شعر جاهزة اي ان هناك الكثير من الخدمات المميزة من مجالس قرميد الحديثة

    ردحذف