الأحد، 15 أبريل 2012

السياحه في السعودية ( جازان )


جزيرة فرسان :



الموقع:-
موقع فرسان 
جزيرة فرسان هي إحدى الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية وتبعد هذه الجزيرة عن مدينة جازان حوالي 42 كيلوا متر تقريباً من ميناء جازان إلى ميناء فرسان بين خط العرض 16.7 شمالاً وخط الطول 41.7 شرقاً وتقع في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحتها حوالي 600 كيلومتراً مربعاً حيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر الأخرى ليصل تعداد جزر جزيرة فرسان إلى 264 جزيرة تقريباً ويصل طول  شواطئها حوالي 216 كيلوا متر وتعد فرسان (فرسان الكبرى) هي أكبرها من حيث المساحة والتواجد السكاني حيث أن مساحتها يصل الى حوالي 369 كيلومتر مربع تقريباً ويبلغ طول الجزيرة من طرفها في الجنوب الشرقي إلى طرفها في الشمال الغربي حوالي 70 كيلومتر تقريباً وتأتي السقيد (فرسان الصغرى) الثانية من حيث المساحة والتواجد السكاني أيضاً حيث تبلغ مساحتها حوالي 109 كيلومتر مربع تقريباً.




التكوين الجيولوجي لجزر فرسان:-
تتكون جزائر فرسان من مسطحات من الأحجار الجيرية الشعابية والتي لا ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 20 متراً في المتوسط وولدت جزيرة فرسان نتيجة لوجود كتل هائلة من الملح المايوسيني المندفع إلى أعلى مكوناً قباباً ملحية صخرية قامت برفع ما عليها من الترسبات الكلسية التابعة للزمن الثالث. وقد تعرضت هذه الجزر لعدة إنكسارات وتصدعات نتيجة لتوسع البحر الأحمر في زمن البلايستوسين والذي أدى بدوره إلى عملية رفع مستمرة لهذه الجزر. وأهم التكوينات الجيولوجية في هذه الجزر الحجر الجيري الشعابي الذي يغطي كافة الجزر على شكل قشرة من الحجر الجيري الصلب الذي يحتوي على عدد كبير من الحفريات وفي شمال جزيرة فرسان توجد سلاسل من تكوينات الطين والجبس والأنهايدرايت مختلفة السُمك والذي تعرف عند سكان الجزيرة بمنطقة الجص.


وحسب ما يقول الدكتور / عبدالله الدباغ أحد أساتذة الجيولوجيا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران : أن العمر الجيولوجي لجزر فرسان عمر حديث يتراوح ما بين ثلاثة ملايين وثلاثة ملايين وخمسمائة ألف سنة تقريباً, بينما يصل عمر منطقة جازان وسلسلة الجبال الموجودة بها إلى ثلاثة ملايين سنة فقط ويضيف بأن ثلاثة ملايين أو ثلاثة ملايين ونصف يعتبر عمراً حديثاً جيولوجياً.




التضاريس:
يتميز سطح جزر فرسان عموماً بقلة ارتفاعه عن سطح البحر والذي يتراوح ما بين 10 و 20 متراً ويزداد هذا الارتفاع عند الأطراف إلى ما يقارب 40 متراً ويصل أقصى ارتفاع له فوق مستوى البحر إلى 72 متراً. كما تنتشر الأخاديد التي نتجت عن بعض الإنكسارات وقد تشغلها بعض الأودية والجرف الصخرية التي تنتشر انتشاراً كبيراً حول سواحل معظم الجزر خصوصاً سواحل شرق جزيرة فرسان. وسواحلها مغطاة بيضاء اللون متكونة من حطام الأصداف الكلسية وهي رمال نظيفة جداً تخلو من الملوثات والشوائب.
صور لجزيرة فرسان :







الفنادق في فرسان :

1-منتجع كورال فرسان .
2-فندق فرسان .
3- الشقق المفروشة .
أولاً : منتجع كورال فرسان ( 5 نجوم)


فندق كورال فرسان 




افتتح منتجع كورال فرسان، التابع لشركة كورال للفنادق والمنتجعات العالمية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان وبحضور عدد من المسؤولين وافتتح في شهر إبريل من عام 2006م الماضي وقد كلف إنشأءة 30 مليون ريال . ويقع المنتجع على شاطئ جِنابة على مساحة ثلاثين ألف متر مربع , يحتوي على فندق فئة خمسة نجوم وناد صحي ومطاعم سعودية وعربية ومراكز ترفيه ومسطحات خضراء وعدداً من الاجنحة الملكية الراقية ومقهى انترنت ومركز لرجال الاعمال ويتكون من ثلاثة أجنحة و30 غرفة تطل جميعها على البحر، بالإضافة إلى المساحات الخضراء والجلسات التي تطل على البحر، والنادي الصحي، والمطاعم، والخدمات المساندة الأخرى. ويعتبر هذا المنتجع الوحيد من فئة خمسة نجوم في جزيرة فرسان. ويقدم المنتجع برامج متعددة لخدمة السياح تشمل تنظيم رحلات بحرية لبعض الجزر حول فرسان مثل جزيرة قماح، تنظيم رحلات برية لمشاهدة الغزلان والطيور والواحات الخضراء في الجزيرة مثل منطقة الجندل، وبحيرة الحريد التي يقام على أطرافها سنوياً في شهر إبريل مهرجان الحريد. كما يقوم المنتجع بتنظيم رحلات للمواقع التراثية مثل منزل الرفاعي ومسجد النجدي والقلعة العثمانية وقلعة لقمان وقرية القصار.
ومما يتميز به المنتجع اهتمامه بالنزلاء وحرصه على أن تكون زيارتهم لفرسان تجربة ممتعة. ويسهم المنتجع في توفير فرص التوظيف لأبناء الجزيرة، حيث يعمل به نخبة من شبابها يؤدون عملهم بمهنية وإتقان كبيرين .
صور للمنتجع


تلفون المنتجع..... 3160000 _ 07
ثانياً : فندق فرسان (3 نجوم )
فندق فرسان


يقع في وسط جزيرة فرسان ووسط مدينتها الرئيسية, ويبعد بحوالي 7 كم من الميناء الرئيسي فقط ويستغرق زمن الوصول إليه من الميناء أقل من 5 دقائق, كما يبعد بحوالي 1,5 كم من شاطئ جنابه المشهور. 
يحتوي الفندق على 20 غرفه خاصه للنزلاء شامله 14 جناح عائلي وتتوفر فيها جميع سبل الراحه والترفيه من مكيفات وتليفزيون وستالايت وخدمة الهاتف والانترنت. 
يوجد في الفندق مطعم المرجان الذي يقدم جميع الوجبات للنزلاء ويشتهر بالأكلات البحريه الطازجة واللذيذة, كما يوجد في الفندق خيمة خاص للنزلاء لتناول الوجبات أو الاجتماعات الخاصه بالمجموعات .


خدمات الفندق


رحلات الغوص


تشتهر جزر فرسان بالشعب المرجانيه الرائعه وكثرة تنوع الحياة البحرية فيها وهي من المناطق القليلة في العالم التي لم تكتشف فيها مناطق الغوص المتعددة ويعتبر فندق فرسان هو أول من ساهم في مساعدة... 
زيارة الأماكن التاريخية
منطقة تاريخية ( اثار )



ينظم الفندق الرحلات السياحيه الخاصه بالنزلاء لزيارة الأماكن الأثرية في جزيرة فرسان وتستغرق عادة هذة الرحلات من ساعتين إلى ثلاث ساعات...


رحلات بحرية
أسعار رحلات الغوص 
رحلات لمدة يومين 
1550 - 1700 ريال ويشمل الإقامة في فندق فرسان في غرفة مفردة لمدة ليلتين ووجبتين عشاء... 
رحلات لمدة ثلاثة أيام
2100 - 2300 ريال ويشمل الإقامة في فندق فرسان في غرفة مفردة لمدة ثلاث ليال وثلاث وجبات عشاء... 
أسعار الغرف 
مفرد 250 ريال + 15% خدمة
مزدوج 375 ريال + 15% خدمة
للحجز يمكنك الاتصال على رقم 876 316-07
إرسال فاكس على رقم -073160873
إرسال بريد الكتروني الىfarasanhotel@yahoo.com. 
ثالثاً : الشقق المفروشة .توجد أربع شقق مفروشة في فرسان وللأسف أجهل اسماءها وتلفوناتها ولكن من السهل معرفتها لقلة 
عددها . 
  جازان :

اكتشفت مؤخراَ في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية واحدة من أجمل المناطق السياحية في الشرق الأوسط هذه البقعة السياحية الرائعة تقع بالتحديد في منطقة جازان ويتحدث الناس هناك عن معجزة إلاهية عظيمة أوجدها الخالق عز وجل وتجلت فيها عجائب قدرته سبحانه وتعالى ، تلك المعجزة تتمثل في تلك القطوع الصخرية العظيمة التي قد يزيد ارتفاعها على "500" متر في " وادي لجب " بمحافظة الريث التابعة لمنطقة جازان والغني بمياهه الجارية وشلالاته الغزيرة.
يصعد بك الطريق المؤدي إلى " وادي لجب " إلى ما فوق السحاب ، ثم يهبط متعرجاً ، إلى مستوى سطح البحر، حيث " وادي لجب " ، الذي هو في حقيقته انكسار في عدة طبقات صخرية يفصل جبال الريث العملاقة "القهر وزهوان"، عند سفوح قاعدتها الجنوبية .




ويبدأ " وادي لجب" بالتقاء واديين أحدهما يسمى " معرى" لأن من أراد تسلقه فإنه يتعرى من ملابسه لشدة انكساره ، حيث يكونان الوادي الآنف الذكر الذي ما أن تدخله حتى تشعر بالخوف المشوب بالحذر، وذلك لارتفاع جانبيه وضيق مجراه، الذي تسلكه بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4-6 أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300-800 متر، وعندها لا تشاهد إلا ما يقابلك من السماء، ثم جريان ينابيعه الباردة العذبة المذاق ، أما طوله فإنه يصل إلى هذا النحو المتعرج إلى 15 كيلومتراً، حتى يصب في وادي بيش العملاق، وعلى الرغم من ذلك فإن جوانبه خضراء، حيث تنبت الأشجار والعشب في الصخر.




وفي وسط هذا الارتفاع توجد الحدائق المعلقة على ارتفاع زاد عن 200 متر، من الوادي، ثم يعلوها ارتفاع آخر يصل إلى 400 متر، مشكلاً بالفعل حديقة معلقة يصل ارتفاع أشجارها إلى أكثر من 10 أمتار.






وعند المسير في وسطه عدة طبقات صخرية منها الجرانيت والرخام والبازلت والصخور المتحولة والنارية ، وما يسمى بصخور " الخورم " التي اتخذ منها النحل خلايا تسكنها، ويملأها مما تفرزه بطونه من العسل.



السمة الغالبة على هذا الوادي الرائع، أنه يستحيل حتى على إنسان هذه المنطقة الوصول إليه، إضافة إلى العروق المعدنية الأخرى.


ومن خصائص الوادي أن الشمس تمر به مرور الكرام، للحظات عابرة قليلة، قبل أن تباغت الشمس بالغياب عن أعماق الوادي. انكسار فريد من نوعه في الشرق الأوسط وذكر بعض السياح الأجانب، الذين تعرفوا على " وادي لجب " ، أن هذا الانكسار الصخري الجميل ، هو الفريد من نوعه في الشرق الأوسط ، وسوف يكون أهم المعالم السياحية في السعودية.

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق