الأحد، 15 أبريل 2012

السياحه في السعودية ( الرياض )

مدينة الرياض هي عاصمة السعودية وأكبر مدنها، وتقع في قلب الجزيرة العربية، وهي واحدة من أسرع مدن العالم توسعا، ومن أكبر المدن العربية من ناحية المساحة. يقطن مدينة الرياض أكثر من 8ملايين نسمة. يشكلون سدس سكان المملكة. وتبلغ نسبة الاجانب أكثر من 34% من اجمالي عدد السكان.





المعالم الثقافية






قصر المصمك
قصر المصمك 


يعد قصر المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة[2]، والمملكة العربية السعودية عامة، باعتباره يمثل الانطلاقة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة، حيث اقترن هذا الحصن بملحمة فتح الرياض البطولية، التي تحققت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -- في فجر 5 شوال عام 1319هـ، إذ كان لابد من افتتاحه حيث يمثل الاستيلاء عليه استعادة مدينة الرياض. والمصمك أو المسمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين، بني في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد (1289-1315هـ) واستعاده الملك عبد العزيز—عام 1319هـ، الموافق 1902م، وكان محمد الهزاني رسم خطة الدخول إلى المصمك ،وقد استخدم فيما بعد مستودعا للذخيرة والأسلحة، وبقي يستخدم لهذا الغرض إلى أن تقرر تحويله إلى معلم تراثي، يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.


المتحف الوطني
المتحف الوطني بالرياض 


المتحف الوطني وقد صُمم على أساس التسلسل التاريخي والأثري للجزيرة العربية، ويقع في الجانب الشرقي من الميدان الرئيسي للمنتزه. وقد بُني على أرض مساحتها 17 ألف متر مربع، وتبلغ مساحة مبانيه 28 ألف متر مربع، ويضم ثمانية قاعات رئيسية هي:
قاعة الإنسان والكون التي تعرض تاريخ أرض الجزيرة العربية وقصة الأرض منذ بداية تكوينها وعدد من الحيوانات المنقرضة التي عاشت في الجزيرة وقصة تكوين النفط في الجزيرة.


قاعة الممالك العربية القديمة التي تعرض الممالك والحضارات العربية القديمة التي استوطنت الجزيرة العربية في الفترة بين 6000 – 4000 قبل الميلاد.
قاعه الممالك العربية القديمة 


قاعة العصر الجاهلي وتُبرز القاعة حال العرب في جاهليتهم من النواحي السياسية والتجارية.
قاعة البعثة النبوية التي تتحدث عن سيرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما تروي أحداث الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة
قاعة الإسلام والجزيرة العربية التي تعرض تاريخ الخلفاء الراشدين والعصر الأموي والعصر العباسي، وصولاً إلى العصرين المملوكي والعثماني.
قاعة الدولة السعودية الأولى والثانية حيث تمثل هذه القاعة الفترة التاريخية منذ 1446 حتى 1819.
قاعة توحيد المملكة التي تعرض مراحل توحيد المملكة العربية السعودية.
قاعة الحج والحرمين التي تعرض قصة الحجّ منذ العصور القديمة وحتى اليوم.
متحف صقر الجزيرة للطيران


ويحكي التطور التاريخي للقوات الجوية الملكية السعودية منذ نشأتها علي يدي الملك عبد العزيز إلى ما وصلت إليه قواتنا من تطور مذهل وحديث يواكب تقنية هذا العصر.
الافتتاح : تم افتتاح متحف صقر الجزيرة للطيران في السابع من شوال عام 1419 هـ بمناسبة احتفالات المملكة بالذكرى المئوية لفتح مدينة الرياض.
محتويات المتحف : يتكون المتحف في مرحلتة الأولى من صالة عرض رئيسيه مغطاة تحتوي على طائرات حقيقية دخلت الخدمة في سلاح الطيران السعودي ومجسمات صغيرة لبعض الطائرات بالإضافة إلى أربع مقصورات شاشات عرض وركن خاص بتاريخ القوات الجوية وفي الجزء العلوي يتعرف الزائر علي مجموعة من الأسلحة مثل الصواريخ والقنابل والرتب والملابس العسكرية كما يوجد بعض البترينات التي تحتوي على الأوسمة والأنواط العسكرية.
الموقع والمساحة : يقع متحف صقر الجزيرة للطيران في شرق مدينة الرياض على الطريق الدائري الشرقي بين مخرجي (١٠-١١). اما بالنسبة للمساحة فينقسم المتحف إلى قسمين صالتي عرض الأولى رئيسية مغطاة تبلغ مساحتها ٦٨٠٠ متر مربع، والثانية ساحة خارجية مكشوفة مساحتها ٥٠٠٠ متر مربع.
مواعيد الزيارات : يعمل المتحف طوال الاسبوع على فترتين ماعدا يوم الإثنين للصيانة.
الفترة الصباحية : من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، ويستقبل في هذه الفترة طلاب المدارس والجامعات وبعض الفود الرسمية، وهذه الفترة تمتد طوال الاسبوع للطلاب ماعدا صباح يوم الاربعاء ويستقبل النساء من طالبات مدراس وجامعات ومعاهد صحيه وغيرها.
الفترة المسائية : و تبدأ من الساعة الرابعة عصرا وحتى التاسعة ليلآ ما عدا الخميس والجمعة إلى الحادية عشرة ليلآ وتكون للعائلات.
مهرجان الجنادرية
مهرجان الجنادرية


مهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام منذ عام 1405 هـ/1986 غالباً ما يكون موعده في فصل الربيع. ويجذب العديد من الزوار داخل وخارج المملكة. ويقام تحت اشراف الحرس الوطني السعودي.



المراكز الأكاديمية


تعد مدينة الرياض مركزاً وطنياً للتعليم العالي، حيث تضم عشرات الكليات والمعاهد ذات الاختصاصات المتنوعة. ومن أهم مؤسسات التعليم العالي:
جامعة الملك سعود
جامعه الملك سعود


تأسست عام 1957م، وهي بذلك أول جامعة تنشأ في شبه الجزيرة العربية، وتتألف من 15 كلية ومعهداً لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وتضم أكثر من 25 ألف طالبٍ وطالبة. وقد أقيمت هذه الجامعة في مدينة جامعية متكاملة، مساحتها 9 ملايين متر مربع، وتضم كافة المرافق الأكاديمية والإدارية والسكنية ومرافق الخدمات.


جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية


هي جامعة متخصصة في الدراسات الإسلامية والعربية والتقنية والاجتماعية والعلمية ، وفيها أكثر من 61 معهدا علمياً داخل المملكة وفرعان لخدمة المجتمع في كل من منطقة الاحساء ومحافظة شقراء ومحافظة الخرج وغيرها، وثلاثة معاهد خارج المملكة في كل من اليابان وإندونيسيا وجيبوتي. وقد أقيم لها مدينة جامعية متكاملة شمالي مدينة الرياض.


جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن


تم افتتاحها في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2008 م. ويتم حالياً بناء مدينة جامعية متكاملة وضخمة ستكون الأولى للبنات على مستوى العالم. وتستوعب الجامعة حوالي 40 ألف طالبة ممايشكل أكثر من 60% من خريجات الثانوية. كما تضم حاليا 13 كلية في مدينة الرياض هي كلية الصيدلة وكلية العلاج الطبيعي وكلية التمريض وكلية العلوم وكلية الإدارة والأعمال وكلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية اللغات والترجمة الفورية وكلية رياض الأطفال وكلية التربية وكلية الاقتصاد المنزلي وكلية التصاميم والفنون وكلية الآداب وكلية الخدمة الاجتماعية مفيدا انه 26 الف طالبة يدرس في هذه الكليات هذا العام حيث يقوم بتدريسهن / 1350 / عضو هيئة تدريس يعاونهم / 2638 / من الفنيات والفنيين والإداريات والإداريين.


جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية
جامعه الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية


هي جامعة متخصصة في العلوم الصحية، ويشرف عليها الشؤون الصحية في الحرس الوطني. أُنشئت على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 25 أبريل عام 2005 م


الكلية التقنية بالرياض


أنشئت الكلية التقنية بالرياض في عام 1983م كأول كلية تقنية متوسطة في المملكة العربية السعودية.
كلية المدربين التقنيين
أنشئت كلية المدربين التقنيين في عام 2009م وتعتبر أول مؤسسة تدريبية من نوعها في المملكة العربية السعودية. تسعى الكلية إلى تحقيق اهداف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتزويدها بالمدربين التقنيين المتخصصين من خلال استقطاب خريجي الكليات التقنية المتميزين من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة (الدبلوم) وإكسابهم المعارف والمهارات في التخصص ومهارت التدريب المختلفة للحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة التقنية ومدرب تقني ومهني من خلال التعاون مع أهم المنظمات الدولية المتخصصة في التدريب التقني والمهني.
معهد الإدارة العامة
تأسس عام 1380هـ، ويُعنى بالعلوم الإدارية.
الجامعات والكليات الأهلية
جامعة الأمير سلطان.
جامعة الفيصل.
جامعة اليمامة الأهلية.
جامعة دار العلوم.
الجامعة العربية المفتوحه.
كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة.
كلية المعرفة للعلوم والتقنية الأهلية.
كليات العالمية الأهلية.
كلية الفارابي لطب الأسنان.
كليات الغد الدولية للعلوم الصحية.
الكليات العسكرية
تضم الرياض عدداً من الكليات العسكرية، هي:
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
كلية الملك فهد الأمنية
كلية الملك خالد العسكرية
كلية الملك عبد العزيز الحربية
كلية الملك فيصل الجوية
الخدمات الصحية


المستشفيات الحكومية


مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي
مستشفى الملك خالد الجامعي
مستشفى الملك خالد للعيون
مستشفى الملك فيصل التخصصي
مدينة الملك فهد الطبية
مجمع الملك سعود الطبي
مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني
مستشفى قوى الأمن
مستشفى القوات المسلحة


المستشفيات الخاصة


مجمع الدكتور سليمان الحبيب بالعليا
مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان
مستشفى المملكة
مستشفى الحمادي
مستشفى دله
مستشفى رعاية الرياض
مستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري


الاسواق في الرياض 


1. الروضة (شارع حفصة بنت عمر - حي الروضة) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م






يقع السوق بحي الروضة على شارع حفصة بنت عمر مقابل بلدية الروضة ويتكون مبنى السوق من دورين ، الدور الأول يشمل خمسة وسبعون محلا تجارياً مخصصاً للسيدات والدور الأرضي يشمل مستوصف يعمل على مدار الساعة وصيدلية ونادي صحي للسيدات بالإضافة لأنشطة تجارية مختلفة.


4454126  




2. الجفال (شارع البطحاء - حي البطحاء) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م






يقع مركز الجفال في حي البطحاء داخل أسواق البطحاء ويضم مجموعة من محلات الملابس الرجالية والنسائية والأطفال والساعات والعطور ويمتاز بموقعه في قلب أسواق البطحاء .






3. البطحاء (شارع البطحاء - حي البطحاء) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م






تضم أسواق البطحاء مجموعة من محلات الملابس الرجالية والنسائية والأطفال والأقمشة والعطور والإلكترونيات ويعتبر السوق من أقدم وأكبر الأسواق الشعبية في الرياض .




4. النخبة (شارع الملك فهد - حي صياح) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م






مركز يضم العديد من المعارض التجارية الراقية في مجال المفروشات والأثاث المنزلي والزهور والتحف والمطاعم . يقع على موقع متميز عند تقاطع شارع السويدي.


4571919  


5. المدينة (شارع الأمير فيصل بن فهد - حي صياح) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
من أشهر الأسواق بمدينة الرياض ويمتاز بتخصصة في الأثاث المنزلي والمفروشات والديكور والتحف والزهور .






6. حجاب (شارع أسامة بن زيد - حي النسيم الغربي) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م




أشهر أسواق النسيم ومدينة الرياض ، بها محلات العطور والملابس والمفروشات والذهب والمجوهرات والالماس والعطارات والمكسرات .




7. القرية الشعبية (شارع خديجة بنت خويلد - حي العريجاء) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يعتبر السوق صرح من صروح الأسواق الشعبية في الرياض ، يتكون من عدد يفوق المائة محل بمختلف الأنشطة التجارية وعدد من المطاعم الصغيرة وبه مواقف تتسع لعدد كبير من السيارات يعتبر السوق من الأسواق الشعبية التي يقصدها الناس لشراء كل ما يحتاجونه ويتميز السوق بفخامته وتعدد بضائعه .


4321000 




8. الراشد (شارع عائشة بنت أبي بكر - حي البديعة)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م






يحتوي المركز على أكثر من خمسون معرضاً ، تحتوي على الملابس النسائية والرجالية وملابس الأطفال وأحذية ومطاعم مختلفة وأواني منزلية وكماليات والمكتبات , وأهم ما يميز هو وجود مخصص للأطفال للترفيه وهناك مواقف لسيارات العملاء.


4350862




9. الديرة (شارع محمد بن ابراهيم - حي الديرة) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
تضم مجموعة من المحلات التجارية التي تعرض المقتنيات الشعبية والتراثية ، والملابس والعطور ويعتبر من الأسواق الشعبية المشهورة في الرياض.




10. سليمان الرصيص (شارع البطحاء - حي الديرة) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يضم مجموعة من محلات الملبوسات النسائية والرجالية والأطفال والأحذية والعطورات والأقمشة والساعات وتوجد مواقف سيارات تحت المبنى.


2864181- 2860676 




11. العويس (شارع الملك فهد - حي المروج) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م


يقع في المنطقة الكائنة بين طريق الملك فهد وشارع العليا العام ويضم السوق أكثر من 600 معرض للملابس والمفروشات والأواني المنزلية والذهب والسجاد والإكسسوارات والساعات والتحف وغيرها وتوجد مطاعم ومواقف للسيارات.


4542146 




12. الروزنة (شارع الدائري الجنوبي - حي نمار) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يقع غرب مدينة الرياض ويحتوي على أكثر من 50 معرضاً تحتوي علي كل ما يلزم المرأة من ملابس داخلية وملابس سهرات وإكسسوارات وعطور ومشاغل نسائية ويوجد بالسوق حديقة ومكان لألعاب الأطفال ومحلات للوجبات السريعة وهو من أضخم الأسواق النسائية المغلقة ويوجد به موقف للسيارات.


4254840


13. اليمامة (شارع عائشة بنت أبي بكر - حي البديعة) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يحتل المركز موقعاً متميزاً غرب مدينة الرياض ويحتوي علي 80 معرضاً تحتوي علي مختلف أنواع الأقمشة والملابس والأحذية والعطورات وأدوات التجميل والمواد الغذائية وغيرها , وتتوفر بالسوق المواقف الواسعة.


4883755




14. الراجحي (شارع السويدي - حي السويدي) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
السوق عبارة عن مركز تجاري مفتوح يشتمل علي كافة الأنشطة التجارية التي تحتاجها العائلة من ملبوسات واواني منزلية ومعارض ذهب ويضم السوق 107 معرضاً تجارياً متنوعاً.
2704392  الخارطة


15. الرياض الدولي (شارع المدينة المنورة - حي البديعة) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م يقع غرب مدينه الرياض ويعتبر من الاسواق الضخمه حيث يحتوي علي مئات المحلات التي تضم كل ما تحتاجه الاسره من ملابس وعطور وذهب وادوات تجميل وتتوفر بالسوق مواقف سيارات.


4255185


16. الشعلة (شارع الملك عبدالعزيز - حي الوزارات) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م






من أكبر وأشهر أسواق الرياض التجاريه به اكثر من 400 محل للملابس والعطور والاحذيه والمطاعم والالعاب والأناتيك ووجود المركز في قلب الرياض جعله ملجأ للترفيه والتسويق.


4790551


17. جمال (شارع البطحاء - حي العمل) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يقع المركز وسط مدينة الرياض وبه مجموعة متميزة من المحلات التجارية ذات الأنشطة المتنوعة التي تلبي جميع متطلبات المتسوقين بالأضافة الي موقع العاب ترفيهي ومطاعم وبوفيهات ومواقف سيارات.


4020577 


18. الأمم (شارع صلاح الدين الأيوبي - حي الضباط) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م


من مراكز الرياض التجارية ومساحته تبلغ خمسة الف متر مربع وبه ما يزيد على سبعين مؤسسة تجارية وبه مواقف تحت الأرض.


4725115  




19. الرصيص ( 95 - شارع العليا - حي العليا) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م


مركز الرصيص التجاري يتكون من دورين معارض فيها 100 معرض متخصص في الملابس والمجوهرات والساعات ويتكون من 14 دور عبارة عن مكاتب تجارية بها 118 مكتب بنشاطات مختلفة . وهنالك دورين تحت الأرض مواقف للسيارات بالإضافة للمواقف الخارجية .




20. الخنيني (شارع جاكارتا - حي السعادة) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يتكون السوق من 500 محل بنشاطات مختلفة ويغلب نشاطه في الملابس والعطور والذهب والمواد الغذائية والأحذية وكل ما يحتاجه المواطن . كما توجد مواقف خاصة بالسوق.







21. المجد (شارع صلاح الدين الأيوبي - حي الربوة)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يحتوي السوق على 300 معرض تجاري في مختلف الأنشطة مثل بيع الملابس النسائية والرجالية وملابس الأطفال بجانب الأحذية والأواني المنزلية والذهب والعطور.
4939955


22. طيبة (شارع العليا - حي الملك فهد)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م


تقع بحي الملك فهد بين طريق الماك فهد وشارع العليا العام ويضم المركز اربعمائة معرض و نحو مائة محل ذهب .تعرض المحلات الذهب والملابس الرجالية والنسائية والأحذية والعطورات والاكسوارات والعبايات والأواني المنزلية والمفروشات والساعات وتوجد ملاهي للأطفال ومطاعم تقدم الوجبات السريعة ويتيسر الوصول اليه من جميع الطرق في الرياض .
2692281 


23. العودة (شارع الترمذي - حي الشفاء)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م


تقع بحي الشفاء على شارع الترمذي (شارع المدراس) وهو مركز تجاري مفتوح وبه حوالي 300 محل تجاري ونشاطه الرئيسي هو عرض جميع الأصناف التجارية ويوجد في السوق مصلى رجال ونساء كما يوجد بوفيه وملاهي أطفال وتوجد مواقف كبيرة جانبية.
4200372 


24. مجمع الستين (شارع الأرقم بن أبي الأرقم - حي الدار البيضاء)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م


يقع بحي الدار البيضاء على شارع الأرقم بن أبي الأرقم وهو مجمع تجاري مفتوح به قسم الملابس الرجالية والنسائية والملابس الرياضية والأدوات المكتبية والأواني المنزلية والعطور والمشاغل وغيرها.
4383491 


25. الخالدية (شارع الإمام تركي بن فيصل - حي الديرة)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
بالأبراج أكثر من 80 معرض تجاري وطابق خاص به ملاهي أطفال ونادي صحي للرجال كما يوجد موقف خاص للسيارات .
4065050 


26. الناصر ( 71 - شارع خريص - حي الروضه)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يقع المبني عند تقاطع خريص مع الحسن بن علي ويضم أكثر من 20 معرضاً تشمل الملابس والإكسسوارات والعطور والكماليات وبه مواقف سيارات .
2084144


27. الوسطى (شارع البطحاء - حي الديرة)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يضم المركز خمسة وعشرين محلاً تجارياً تعرض الملبوسات الرجالية والنسائية وملابس الأطفال والأحذية والأقمشة والعطورات والساعات ويمتاز بموقعه في قلب البطحاء.




28. إبن سليمان ( 102 - شارع البطحاء - حي الديرة)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يقع علي مسطح يبلغ ثلاثين الف متر مربع ويعتبر نموذجاً مثالياً للمراكز التجارية الحديثة الجامعة مابين التسوق والترفيه والمطاعم والمكاتب .
4141440


29. الثميري (شارع الملك فيصل - حي الديرة)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
يقع السوق خلف اسواق الديرة ويعتبر من اقدم الاسواق الشعبية في الرياض . يضم السوق اكبر تجمع في مجال تجارة الأقمشة والملبوسات والمفروشات .


30. القدس (شارع الملك فهد - حي عتيقة)يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
تمتاز أسواق القدس بموقهعا المتميز علي طريق الملك فهد بحي عتيقة وتشتمل علي حوالي 300 معرض لمختلف المنتجات ولكن الغلبة لمحلات الأقمشة , وتوجد بالأسواق مواقف للسيارات.
2727975 


31. الخليج للتسوق (شارع سلمان الفارسي - حي الخليج) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 ممن المراكز الحديثة بمدينة الرياض، ويقع على مساحة كبيرة وتوجد به جميع الأنشطة من ملابس جاهزة وأجهزة ألكترونية وألعاب للأطفال ومحلات لبيع الذهب والمجوهرات.



32. مركز بن سليمان التجاري (شارع الملك فيصل - حي الفوطة) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 ميحتوى المركز على معارض للملابس الجاهزة والأجهزة الالكترونية، وهو يضم بعض المحلات الخاصة بمستلزمات الأسرة.


33. العطاس التجاري (شارع الوزير - حي البطحاء) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 ميحتوى المركز التجاري على أسواق لملابس الجاهزة التى تخص جنيع أفراد العائلة وبأسعار مناسبة، كما يضم المركز بعض المحلات للذهب والمجوهرات.


34. مركز سعود التجاري السكني (شارع الملك فهد - حي المحمدية) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م






ينفرد السوق بجمال التصاميم الداخلية والخارجية وتكامل الخدمات على أرفع المستويات المعمارية والفنية واللمسات الجمالية، ويحتل مساحة(12000 م2) ويتكون من ممر حركة رئيسي مكيف للمشاة بإرتفاع ثلاثة طوابق وتطل جميع المعارض على الساحات الداخلية والنوافير الجذابة كما تم تخصيص مواقف للسيارات تتسع إلى 800 سيارة.


4706102 - 4706100 


35. الهودج النسائية (شارع بن باديس - حي الربوة) يعمل من 4:00م إلى 11:00م
4911715 




36. نجود التجاري (شارع جابر بن عبد الله - حي المؤتمرات) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 10:00 م




44119526 


37. الستين التجاري (شارع الستين - حي الملز) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 ممن أحدث الأسواق في الرياض مكيف ومجهز بسلالم كهربائية ومصاعد، وبه نافورتين ومساحات خضراء مع توفر جميع أنواع الكماليات في معارضه وتوفير مواقف للسيارات تحت المبنى.


4793601


38. ألوان مول (شارع الخرج - حي غبيره) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م






4466931 


39. البطحاء (شارع البطحاء - حي الفوطه) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م
من الأسواق التجارية القديمة وهو يعمل بشكل منظم وينظم الجوائز وغيرها ويعتمد السوق على الملابس والكماليات.


40. الراجحي (شارع البطحاء - حي العمل) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 م






يقع في شارع البطحاء العام وهو من الأسواق القديمة في مدينة الرياض ويقع السوق في قلب مدينة الرياض وينظم المسابقات والجوائز.


41. المربع التجاري والسكني (شارع الوشم - حي المربع) يعمل من 9:00 ص إلى 12:00 م ومن 4:00 م إلى 11:00 ميتميز بروعة التصميم وجمال الشكل وسهولة الحركة داخل المبنى وخارجها، كما يمتاز الموقع بقربه من الدوائر الحكومية والأماكن التجارية, كما يوجد في المجمع شقق سكنية للعوائل مريحة ومختلفة الأحجام، كما يوجد مكاتب تجارية مختلفة الأحجام ويمتاز بوجود تكيف مركزي + وسائل أمن وسلامة + مصاعد.


4035887 




الذهب (القصمان): شارع الرس - حي المرقب






يقع سوق القصمان للذهب في حي المرقب شارع الرس شرق أسواق البطحاء ويضم مجموعة من محلات الذهب والمجوهرات والحلي , بكافة أشكالها وأنواعها الفخمة وغيرها من الاكسسوارات والساعات القيمة .
يعمل من 9:00 ص إلى 12:00م ومن 4:00م إلى 11:00م 2871156




الزل والمشالح: شارع محمد بن عبدالوهاب - حي الديرة






يعتبر من أقدم الأسواق الشعبية في الرياض ويضم السوق مجموعة من محلات المفروشات والمقتنيات الشعبية .
يعمل من 9:00 ص إلى 12:00م ومن 4:00م إلى 11:00م 


الخضار والفاكهة (البديعة): شارع المدينة المنورة - حي البديعة






تقع الأسواق غرب مدينة الرياض وتقدم لزبائنها الفواكه والخضروات الطازجة وبه قسم للدجاج الحي والمثلج ويتميز السوق بموقعه حيث يخدم سكان غرب مدينة الرياض وتوجد به مواقف للسيارت.


بن دايل: شارع الملك فهد - حي الجراديه




تقع في مساحه تبلغ 50 الف متر مربع وبها 352 معرض لمختلف انواع الاثاث والمعدات المنزليه والمفروشات والستائر والديكور.


يعمل من 9:00 ص إلى 12:00م ومن 4:00م إلى 11:00م 


سوق الغنم (العزيزية): شارع الحائر - حي العزيزية






يقع بحي العزيزية على طريق الحائر جنوب سوق الخضار للجملة بالرياض ، وهو عبارة عن أسواق مشهورة ومخصصة لبيع الأغنام في مدينة الرياض .


الطيور والحمام: 4 - شارع الحائر - حي العزيزية






يقع بحي العزيزية على طريق البطحاء بإتجاه الحائر وهو مركز تجاري مفتوح مخصص لبيع الطيور والحمام بأشكالها المختلفة .


الخضار والفاكهة (العزيزية): شارع الحائر - حي العزيزية






هو سوق الجملة بالرياض لتجارة الفاكهة والخضار المحلي والمستورد .


سوق الغنم (طريق جده): شارع جاكارتا - حي السعادة






يعتبر السوق أكبر تجمع للأغنام كما يعتبر أكبر سوق بالرياض. ويحظى بإقبال المواطنين من مناطق الرياض المختلفة .


الذهب (الثميري): شارع الملك فيصل - حي الديرة






يقع في وسط مدينة الرياض حيث يسهل الوصول إليه من جميع إتجاهات المدينة والسوق يضم كافة أنواع الذهب وأحدث الموديلات المصنعة محلياً والمستوردة من مملكة البحرين ودولة الأمارات .
يعمل من 9:00 ص إلى 12:00م ومن 4:00م إلى 11:00م 


حراج بن قاسم: 84 - شارع البطحاء - حي منفوحة






يشغل موقعاً متميزاً عند تقاطع شارع البطحاء مع الدائري الجنوبي ويعتبر حراج بن قاسم مركزاُ هاماً في تجارة السلع المستعملة مثل أجهزة الكمبيوتر والأثاث المنزلي بأنواعه المختلفة والمفروشات والأجهزة الكهربائية مثل الثلاجات والتلفزيون .
يعمل من 9:00 ص إلى 12:00م ومن 4:00م إلى 11:00م 


الخضار والفاكهة ( عتيقة): شارع الملك فهد - حي عتيقة






يحتل موقعاً متميزاً عند تقاطع الملك فهد مع شارع محمد بن عبد الرحمن حيث يسهل الوصول إليه من معظم إتجاهات الرياض ناهيك أنه يتوسط مدينة الرياض تقريباً ويضم كل أنواع الخضروات والفواكه واللحوم الطازجة ويستقبل السوق جميع العملاء من تجار الجملة والتجزئة والأفراد .




اللحوم والخضار (البطحاء): شارع البطحاء - حي العود




تحتل أسواق اللحوم والخضار موقعاً متميزاً بالبطحاء عند تقاطع شارع البطحاء مع شارع طارق بن زياد وتمثل مجمعاً وسوقاً مركزياً لللحوم والخضار .









 مركز سعود التجاري والسكني الأن لايوجد به سوى المعارض المطلة على طريق الملك فهد فقد تم تأجير المعارض الداخلية لوزارة المياه والكهرباء بالكامل وهذه إضافة لبعض الأسواق الشعبية والمراكز الحديثة بمدينة الرياض


سوق الزل: 
سوق شعبي يقع بين شارع طارق بن زياد جنوبا وشارع محمد بن عبدالوهاب غربا وشارع الشيخ محمد بن ابراهيم شرقا.توجد به العديد من الانشطة التجارية لبيع وتصنيع المواد التقليدية والتراثية مثل البشوت والسيوف والتحف والسجاد وغيرها ويوجد هناك حراج ومزاد للتراثيات والممقتنيات الثمينة ويعد سوق الزل واجهه سياحية ويأتي له الكثير من الزوار.


سوق الثميري : 
سوق شعبي يقع خلف اسواق الديره ويعتبر من أقدم الاسواق الشعبية في الرياض ويضم اكبر تجمع في مجال تجارة الاقمشة والملبوسات والمفروشات. 


مجمع سويقة التجاري: 
سوق شعبي يحتوي على 260 محلا تتوسطها عدة افنية وتتخلله ممرات مغطاة بخيام ومشربيات والى الغرب من مجمع سويقة هناك ساحة عامة تحيط بحصن المصمك التاريخي.


السلام مول: 


مركز حديث ويعد من أفخم المراكز غرب الرياض وأاكبرها على إمتداد الطريق الدائري الجنوبي بين مخرجي 26 و27 .


مركز المملكة : 


من أولى ناطحات السحاب في الرياض ويقع بين طريقي الملك فهد وشارع العليا جنوب تقاطع طريق العروبة ويحتل مساحة مائة الف متر مربع ويضم عددا من المعارض تتجاوز 190 معرضا ومعظمها ماركات تجارية عالمية بالإضافة الى 16 مطعما وبالمركز 3000 موقف للسيارات تحت الارض ويضم كذلك فندق الفورسيزون.


مركز الفيصلية : 


من أولى ناطحات السحاب في الرياض ويقع شمال تقاطع طريق الامير سلطان بن عبدالعزيز مع طريقي الملك فهد والعيا العام وهو عبارة عن سوق تجاري يتكون من ثاثة أدوار ودور ارضي بمساحة 45000 متر مربع ويحتوي على 250 محلا تجاريا متنوعا من ارقى الماركات التجارية العالمية بالإضافة الى ساحة تضم مجموعة من المطاعم ويضم فندق الفيصلية الراقي.


سوق صحارى: 


يقع بحي الملك فهد تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك عبدالله وهو مبنى مكيف ومغلق به حوالي مائتي معرض يضم أنواع كثيرة من الملابس والعطور والاكسسوارات.


مركز غرناطة : 


مركز حديث وضخم يقع على طريق الدائري الشرقي باتجاه المطار بين مخرجي 8 و9 على طريق مساحة 466000م2 ويحتوي على عدد من المحلات التجارية النسائية والرجالية ملابس اطفال ومجموعة من المقاهي ويضم عددا من مجلات التحف والهدايا.


حياة مول: 


مركز حديث وراقي يقع عند تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق الملك عبدالعزيز ويضم اكثر من 400 محل متنوع بين ماركات عالمية وشركات كبرى بمساحة قدرها 14،000 م ويحتوي على هايبر ماركت الدانوب ومعرض بست للإكترونيات ومكتبة جرير والسواني وباريس جاليري ومنطقة ترفيهية.


الفنادق والشقق المفروشة :


فنادق 5 نجوم :


 1 - فندق الانتركونتيننتال
  شارع المعذر -   حي المعذر     الهاتف: 4655000  
يضم الفندق أكثر من 274 غرفة ما بين غرف مفردة ومزدوجة وأجنحة كبيرة وملكية، وهناك العديد من الخدمات المتوفرة في الفندق مثل مطاعم، مركز لرجال الأعمال، مكتبة، متاجر، مكتب لتأجير السيارات، خدمات طبية،


   

 2 - فندق الخزامي
  شارع العليا العام -   حي العليا    الهاتف: 4654650  
يقع الفندق في منطقة متميزة في مدينة الرياض، ويقدم لنزلائه عدد من الخدمات الفندقية الراقية، والفندق مجهز بأحدث وسائل الراحة الحديثة، وهو صمم بطريقة معمارية جميلة روعى فيها توفير راحة الكاملة للنزلاء،


   

 3 - فندق الفيصلية
  شارع الملك فهد -   حي العليا      الهاتف: 2732000  
 يبلغ إجمالي عدد الغرف 224 غرفه، يجمع الفندق بين آمرين أساسيين الموقع الراقي، وإدارة رفيعة المستوى تتولاها شركة الفنادق العالمية في مجال الخدمات الفندقية، ويوفر الفندق لكافة الضيوف الخدمات الممتازة لرج...


   

 4 - فندق راديسون ساس
  شارع الملك عبدالعزيز -   حي الضباط       الهاتف: 4791234  
 يقع الفندق في وسط مدينة الرياض، بالقرب من الدوائر الحكومية، ويبعد 40 كلم عن مطار الملك خالد الدولي....


   

 5 - فندق شيراتون الرياض
  شارع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز -   حي الورود     الهاتف: 4543300  
 افتتح الفندق عام 1984م في موقع مثالي في قلب مدينة الرياض وعلى بعد 20 دقيقة من مطار الملك خالد الدولي وعلى بعد 10 دقائق من الحي الدبلوماسي ويعتبر واحد من مجموعة (ستاروود) العالمية وهناك عروض خاصة .


   

 6 - فندق صحارى المطار
  شارع المطار -   حي مطار الملك خالد     الهاتف: 2204500  
يقدم الفندق خدمات على أعلى مستوى وهو يتميز بقربه من مطار الملك خالد الدولي. خدمات خمس نجوم....


   

 7 - فندق فور سيزونز
  شارع الملك فهد -   حي العليا    الهاتف: 2115000 - 2111000   
يقع الفندق في برج المملكة، ويحتوى على العديد من الخدمات مطاعم، وسائل ترفيه، قاعات اجتماعات لرجال الأعمال، مناشط رياضية متنوعة....


   

 8 - فندق ماريوت
  شارع المعذر -   حي الوزارات    الهاتف: 4779300  
الفندق مناسب جداً لرجال الأعمال، فهو على مقربة من طريق الدمام العام وتحيط به الوزارات والمراكز التجارية ويبعد الفندق عن مطار الملك خالد 35 دقيقة، وهناك العديد من الأجنحة منها رجال الأعمال وجناح دبلوماسي...


   

 9 - فندق هوارد جونسون بلازا
  شارع الملك فهد -   حي العليا     الهاتف: 4625000  
يقع الفندق خلف مكتبة الملك فهد الوطنية، على بعد 30 دقيقة من مطار الملك خالد و 15 دقيقة من مركز الرياض للمعارض، كما انه قريب جدا من كافة الوزارات والمستشفيات وجميع مراكز التسوق....


 
فنادق 4 نجوم :





 1 - فندق الأندلسية
  شارع مكة -   حي العليا جنوب   الهاتف: 4611000  
 يضم الفندق ارقي الغرف والاجنحة، ويحتوى على مسبح وقاعة اجتماعات وقاعة للحفلات وقاعة لرجال الاعمال وجميع المستلزمات من الاتصال والإنترنت....




 2 - فندق الخليج
  شارع البطحاء -   حي الفوطة    الهاتف: 2863557  
 يحتوى الفندق على مطعم شرقي وغربي وكوفي شوب وخدمات انترنت ومسبح ووكالة سفر وسياحة....




 3 - فندق الديرة
  شارع الإمام تركي بن عبد الله -   حي الديرة   الهاتف: 4118888  
 يتميز الفندق بموقعه الممتاز في قلب العاصمة بين المراكز القديمة والحديثة و بجوار قصر الحكم والمحاكم الشرعية وهو متصل بطريق الملك فهد السريع وجميع الغرف والأجنحة متميزة بالفخامة....




 4 - فندق الريف
  شارع الملك عبدالعزيز -   حي الضباط     الهاتف: 4748000  
 يبعد الفندق خمس دقائق فقط عن وسط الرياض التجاري يحتوى على مطعم ، مكتب تأجير سيارات، وكالة سفر ، مسبح ، قاعة اجتماعات ....




 5 - فندق الزهراء
  شارع الملك عبدالعزيز -   حي الضباط    الهاتف: 4779240  
 يقع الفندق في شارع المطار القديم قريبا من المستشفى العسكري والوزارات والدوائر الحكومية والعسكرية، أسعار مناسبة....




 6 - فندق السفير
 49 - شارع عبدالله بن مسعود -   حي النسيم الغربي    الهاتف: 2319555  
 يتمتع فندق السفير بموقع متميز شرق مدينة الرياض على بعد (20) دقيقة فقط بالسيارة من مطار الملك خالد الدولي وقرب معظم الشركات في طريق خريص وأيضاً قرب مستشفى الملك فهد واستاد الملك فهد الدولي....




 7 - فندق العاصمة
  شارع عمر المختار -   حي العمل   الهاتف: 4024121  
 يقع الفندق في وسط مدينة الرياض، ويحتوى على مطعم شرقي وكوفي شوب وقاعة اجتماعات ....




 8 - فندق القصر الأبيض
  شارع الملك عبد العزيز -   حي الضباط   الهاتف: 4787800  
 يقع الفندق في وسط مدينة الرياض على بعد 35 كم من مطار الملك خالد، ويتكون الفندق من 135 غرفة، وتتوفر بالفندق مواقف وصالات إحتفالات وتحتوي الغرف على ستلايت وتلفزيون وحمام خاص....




 9 - فندق المطلق
  شارع الملك عبد العزيز -   حي الملك عبدالعزيز   الهاتف: 4760000  
 موقع مميز وسط المراكز التجارية الجديدة والقديمة في الرياض، فندق واسع ممتد أفقيا على مساحة كبيرة واسع الردهات والغرف والصالات....




 10 - فندق المنصور
  شارع الملك عبدالعزيز ( المطار القديم ) -   حي الضباط    الهاتف: 4794288  
 يقدم الفندق خدمات إنترنت وكوفى شوب غير المطعم الذي يقدم الوجبات الشرقية، ويوجد مكتب سفر ومواقف خاصة للسيارات....



 11 - فندق المنهل هوليدي إن الرياض
  شارع الملك عبدالعزيز -   حي الوزارات   الهاتف: 4782500  
 يقع الفندق في وسط مدينة الرياض، وهو قريب من المرافق العامة والوزارات والبنوك والمستشفيات والمطار حيث يبعد عن المطار 35 كم ، ويحتوي الفندق على 244 غرفة مجهزة بأحدث الأجهزة (هناك رسوم خدمة 15%)....




 12 - فندق اليمامة
  شارع الملك عبد العزيز -   حي الملز    الهاتف: 4775666 (12 خط )  
 يتميز الفندق بمساحاته الواسعة وحدائق وقربه من المراكز الحيوية والأسواق والمراكز التجارية والوزارات (الفندق 4 نجوم وهناك خصم في أسعار الغرف حسب الموسم)....




 13 - فندق زهرة الشرق
  شارع الملك عبدالعزيز -   حي الملز   الهاتف: 4038800  
يتميز الفندق بموقعه الممتاز وقربه من الوزارات والمراكز التجارية، وهناك صالة أفراح وبوفية يومي غداء وعشاء، وجلسات عائلية حول المسبح....




 14 - فندق صلاح الدين
  شارع الملك عبد العزيز -   حي صلاح الدين  الهاتف: 4544888  
 موقع ممتاز، 20 دقيقة من مطار الملك خالد، 7 دقائق إلى مركز معارض الرياض وهو محاط بالأسواق الكبيرة والمرافق العامة....




 15 - فندق قصر الرياض
  شارع الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز -   حي الوزارات  الهاتف: 4054444  
 يقع الفندق على مقربة من مبنى الغرفة التجارية وتحيط به أهم الوزارات. ويحتوي الفندق على 306 غرفة و36 جناح مجهزة بأحدث الأجهزة وهناك العديد من الخدمات منها مطاعم، نادي صحي ورياضي، خدمات الغرف على مدار السنة....




 16 - فندق قصر الستين
  شارع صلاح الدين الأيوبي -   حي الملز    الهاتف: 4773006  
 يتميز الفندق بموقعه في قلب مدينة الرياض عاصمة الثقافة العربية ويقع على طريق صلاح الدين في أرقى احياء الرياض وبالقرب من حي الوزارات والسفارات ومطار الملك خالد الدولي, ...




 17 - فندق قصر العليا
  شارع الملك فهد -   حي العليا    الهاتف: 4625000  
 يقع الفندق في وسط الرياض، حيث الهدوء والفخامة وسهولة الوصول إلى جميع المراكز التجارية والدوائر الحكومية، ويوجد ايضا مركز لرجال الأعمال مجهز بتلكس وفاكس وتلفون دولي وكمبيوتر شخصى....




 18 - فندق قصر الواحة
  شارع العليا العام -   حي العليا    الهاتف: 4612277  
يتمتع الفندق بموقع متميز على ف يقلب المنطقة التجارية في الرياض، ويبعد 15 دقيقة من مطار الملك خالد الدولي وقرب الوزارات ومركز المعارض والمستشفيات، ويمتاز بالغرف الفخمة والفسيحة....


فنادق 3 نجوم :











 1 - فندق أبا الخيل
  شارع البطحاء العام -   حي العمل   الهاتف: 4056660  
 يحتوى الفندق على مطعم شرقي، ويقع وسط الرياض في البطحاء، ويحتوى على كوفي شوب ومواقف جانبية....




 2 - فندق التاج الجديد
  شارع الغرابي -   حي العمل   الهاتف: 4059888  
 يتكون الفندق من ثلاث طوابق، ويقع الفندق في وسط البلد وبين الأسواق ويضم جميع الخدمات، إجمالي عدد الغرف 100 غرفة....




 3 - فندق العروبة
  شارع البطحاء العام -   حي البطحاء   الهاتف: 4055959  
بقع الفندق في قلب الرياض، ويمتاز بقربه من المواصلات ومحاط بالأسواق التجارية وقريب من محطة القطار ومحطة النقل الجماعي وقريب من الوزارات الحكومية....




 4 - فندق المربع
  شارع الامير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز -   حي المربع   الهاتف: 4057177  
 يحتوى الفندق على مطاعم شرقية وغربية، ويقع وسط مدينة الرياض، وفيه مسبح للنزلاء وبه مكتب تأجير سيارات....




 5 - فندق المسافر
 337 - شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز -   حي السليمانية   الهاتف: 4646042  
 يعتبر فندق المسافر بيتكم الثاني بالرياض حيث الهدوء والراحة التامة لموقعه قرب الأسواق التجارية ومنطقة الاعمال ، كما أن أثاثه من أفخم الشركات وتشتمل كل غرفة علي تليفزيون به العديد من القنوات ..


فنادق نجمتين :





 1 - فندق آسيا
  شارع البطحاء العام -   حي البطحاء   الهاتف: 4026461 - 4035127  
 يقع الفندق في قلب العاصمة الرياض اي سهولة ويسر في المواصلات ومحاط بالأسواق التجارية وقريب من محطة القطار ومحطة النقل الجماعي وقريب من الوزارات والدوائر الحكومية....




 2 - فندق المعمورة
  شارع البطحاء العام -   حي العمل    الهاتف: 4012111  
يقع في وسط مدينة الرياض، ويحتوى على مطعم للمأكولات والمشويات وفيه خدمة ايجار سيارات ومواقف جانبية، واستقبال لرجال الأعمال....




 3 - فندق الوطن
  شارع الريل -   حي العمل   الهاتف: 4010302  
 يقع الفندق في وسط مدينة الرياض، ويحتوى على مطعم وكوفى شوب ومركز اتصالات....









هناك 7 تعليقات:


  1. شركة تنظيف خزانات بالرياض
    شركة بسمة الرياض تقدم لكم افضل خدماتها فهى شركة تنظيف خزانات بالرياض حيث تقدم لكم الخدمة بأفضل الاسعار ومن خلال عمالة مدربة على اعلى مستوى
    اتصل بنا على 0502226184
    http://www.basmetelriyadh.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/
    التسويق الالكتروني و تسويق مواقع لشركة ميكسيوجي

    ردحذف
  2. شركة ال جمال 0545880192 لنقل الاثاث والتنظيف ومكافحة الحشرات والتسربات
    افضل الشركااااااااااااااااات فى نقل الاثاااااااااااااث بالرياض 0545880192 شركتنا قادرة على فك وتركيب الاثاااااااااااث مع تغليفة بكل اتقان وقدرة اتصل بشركتنا 0545880192 نصلك فى اى مكان وفى اى زمان وباسرع وقت ممكن شركتنا لديها قسم خاص للتنظيييييييييييييييف فى جميييييييييييييييع مدن المملكة 0545880192 اتصل الان وستجد النتيجة فى اقرب وقت ممكن
    اتصل الان\
    0545880192

    ردحذف
  3. شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة
    اذا كنت ترغب في تغيير منزلك وتريد ان تقوم بنقل جميع الاثاث والعفش
    اليكم شركة فرسان الخليج فهي خبره في هذا المجال ,ولديها متخصصين في نقل العفش بأحترافية عالية
    فنقوم بفك الاثاث بالكامل كالغرف والمطابخ والاجهزة.
    وتغليف العفش والاجهزة بطرق مقننة حتي لا يتعرض للكسر او التراب.
    ثم ترتيبة بسيارات نقل العفش مع ضمان سلامة كل قطعى فية.
    اخيرا وضعه بالمنزل الجديد بالترتيب وبالاماكن التي تريدها,واعاده تركيبة مرة ثانية.
    أسعار شركة فرسان الخليج هي الاقل مقارنة بأي شركة اخري
    للتواصل معنا علي 0535106165
    شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة
    http://www.forsan-elkhaleg.com/20/Moving-furniture-company-in-Madinah

    ردحذف
  4. شركة نظافة عامة بمكة
    أذا كنت تبحث عن شركة تقدم لكم خدمة متميزة فى تنظيف كل محتويات المنزل
    وبأسعار مناسبة جدا
    نقدم لك شركة صقر الشباير فهى شركة تقدم خدمة تنظيف منازل بمكة
    تنظيف فلل بمكة,تنظيف قصور بمكة
    حيث تقوم بتنظيف المفرواشات و الستائر
    و تنظيف السجاد
    حيث تقوم بتنظيف بأستخدام البخار الذى يعمل على أزالة البقع التى يصعب ازالتها
    و تنظيف الموكيت و الكنب بأستخدام البخار
    تنظيف و تلميع الأرضيات
    تنظيف جميع غرف النوم
    وتنظيف الحمامات و تعقيمها
    وتنظيف جميع أنواع المطابخ
    وتنظيف و غسل المجالس العربية
    ويتوافر لدى شركة فريق عمل متميز
    شركة صقر البشاير من الشركات المتميزة فى تنظيف المنازل
    شركة صقر البشاير تنظيف منازل بمكة,تنظيف شقق بمكة,تنظيف قصور بمكة
    أسعارها لا تقبل للمنافسة
    غسيل سجاد بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/5/House-clearance


    ردحذف
  5. شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    شركة فرسان الخليج افضل شركة نقل عفش بالمدينة المنورة من حيث العماله الفنيية المدربة جيدا علي اعمال النقل من فك وتركيب وتغليف وذلك بدون حدوث اي ضرر للعفش
    نقل عفش بالمدينة المنورة
    للتواصل معنا علي/ 0535106165
    http://www.forsan-elkhaleg.com/20/Moving-furniture-company-in-Madinah

    ردحذف
  6. شركة تخزين عفش بالرياض
    شركة ركن الروان شركة تخزين عفش بالرياض تقوم بتخزين جميع انواع العفش في مخازن ومستوعات عاليه المستوي وامنة من جميع المخاطر وهي ايضا شركة شحن اثاث بالرياض لشحن الاثاث والعفش من الرياض لاي دولة بالعالم وكل هذا يتم بدقة وامان وحرض حتي لا يتعرض الاثاث او العفش لاي ضرر
    شركة شحن اثاث بالرياض
    للاتصال من الرياض 0504906020
    http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف
  7. نور المدينة شركة تنظيف مجالس بالرياض تقدم افضل خدمة لتنظيف المجالس حيث استوردت اجود منظفات خاصة بتنظيف وغسيل الكنب والمجالس واحدث شفاطات للاتربة ونشافات البخار

    ردحذف